أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

التبول المتكرر الليلي.. أسبابه وطرق الحد منه

by Athr Press Z

يعاني العديد من الأشخاص من مشكلة التبول المتكرر، لدرجة أنه يحول من أداء حياتهم بشكل طبيعي في النهار ويسبب لهم القلق والأرق بسبب النوم المتقطع نتيجة الذهاب المستمر للحمام ليلاً.

وقال أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية محمد قاسم: “إن الاستيقاظ بشكل متكرر في الليل تصل لبعض الحالات إلى 8 مرات يعتبر بالأمر المزعج، كما وأنه يشكل خطراً على كبار السن حيث أن أغلب حالات الكسور التي تعرضوا لها تكون في الليل بسبب التبول المتكرر”.

وأضاف قاسم أنه بالبداية لابد من فلترة البول خلال الـ 24 ساعة أي معاينة الكمية، حيث أن المعدل الطبيعي لكمية البول لترين في الشتاء ولترين ونصف في الصيف وإذا زادت الكمية عن 3 لتر يعتبر افراط ويجب معالجته.

وتابع اخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية، إن التشخيص يختلف باختلاف الفئات العمرية، فإنه بالنسبة للأطفال قد يكون السبب مشاكل بالنوم قد يكون سببه مشاكل بالتنفس، وأشار إلى أن التبول المتكرر أيضاً قد يكون بسبب مجموعة من الأمراض كفشل وظيفة القلب والسكري الغير معالج والغير مكتشف وسكري الحمل.

وأكد الطبيب على ضرورة التقليل من شرب المياه والسوائل ليلاً بالإضافة إلى تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين فهي تهيج المثانة وبالتالي زيادة في التبول، وأيضاً تجنب تناول الحلويات في الليل سواء لمرضى السكري أو غير السكري، مشدداً على ضرورة خضوع المريض للكشف من قبل طبيب مختص لمعاينة المشكلة وإعطاء العلاج بالشكل الصحيح.

أثر برس

اقرأ أيضاً