أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

البَرَد يقضي على نحو 1000 هكتار من القمح بريف حلب.. فلاحون يطالبون عبر “أثر” بالتعويض والإعفاء من التسليم

by Athr Press G

خاص|| أثر برس خسر فلاحو بعض قرى مسكنة بريف حلب موسم القمح نتيجة عاصفة مطرية مصحوبة بالبرَد ضربت منذ يومين مزرعتي السكرية و الجلاء و قرى ” العاجوزة – المزرن – العوجة – الجريات – الطريفاوي ” التابعة لناحية  مسكنة، حيث تسببت العاصفة بأضرار كبيرة في المحاصيل الزراعية.

الفلاحون وفي حديثهم لـ”أثر” طالبوا بالتعويض وإعفائهم من تسليم القمح كون الترخيص الممنوح لهم بزراعة مساحات من القمح وبالتالي يجب تسليم كميات المحصول للحكومة، مؤكدين أن الإخلال بهذا الشرط يعرّضهم للمساءلة القانونية لأنهم استلموا المازوت الزراعي بالسعر المدعوم ولن يتمكنوا من تسليم القمح المطلوب بسبب العاصفة.

مدير الزراعة والإصلاح الزراعي في حلب المهندس رضوان حرصوني كشف لـ”أثر” أن المساحات المتضررة بلغت ما يقارب 968 هكتار من القمح بنسبة ضرر تراوحت ما بين 5 % إلى 40% في أغلب قرى ومزارع ناحية مسكنة ما عدا قرية الطريفاوي والتي وصلت نسبة الأضرار فيها إلى نحو 70 %.

وأكد المهندس حرصوني أن التعويض يتم لكل الزراعات المرخصة أياً كانت، حيث يقوم المزارع بتقديم طلبات لحصر الأضرار لدى الوحدات الإرشادية .

وفي سياق متصل أوضح مدير صندوق التخفيف من آثار الجفاف والكوارث الطبيعية على الإنتاج الزراعي المهندس محمد أبو حمود لـ” أثر ”  أن اللجان المعنية تعمل على حصر الأضرار الحاصلة في القرى المتضررة بناحية مسكنة بريف حلب ، لافتاً إلى أنه تم التأكيد على الدقة والسرعة في إنجاز العمل وتحديد المساحات المتضررة والتعويض على المزارعين وفق نظام عمل الصندوق.

وكانت اللجنة الزراعية الفرعية  في حلب قد حددت 22 من  الشهر الجاري موعداً لافتتاح مراكز تسويق الحبوب  مؤكدة على تسخير جميع الإمكانيات والكوادر لدى الجهات العامة لتسهيل عملية الاستلام.

حسن العجيلي – حلب

اقرأ أيضاً