أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

“البيشمركة” تفجر الجسور أمام الجيش العراقي

by Athr Press

 أفادت مصادر عسكرية عراقية بأن قوات “البيشمركة” قامت بتفجير جسراً صغيراً يربط ناحية زمار شمال غرب مدينة الموصل بقضاء زاخو، التابع لمحافظة دهوك، لإيقاف تقدم القوات الاتحادية.

وقال النقيب ساجد حميد، في الفرقة 15 للجيش العراقي: “إن قوات البيشمركة فجرت، ظهر اليوم، جسر خراب التبن، الذي يربط زمار، بالطريق المؤدي إلى زاخو”.

وينقل خط جيهان، النفط الخام من حقول كركوك شمالي العراق، إلى ميناء “جيهان” التركي لتصديره إلى الأسواق العالمية.

وأشار إلى أن “تفجير الجسر، جاء بسبب مخاوف البيشمركة من تقدم القوات العراقية باتجاه معبر فيشخابور الحدودي” المقابل لمعبر سيمالكا على الجانب السوري”.

من جهته، قال النقيب في الشرطة المحلية حسين سالم بابكر: “إن تحشيدات كبيرة وصلت إلى زمار، تتمثل في وحدات من الشرطة الاتحادية والرد السريع لتصل تباعا إلى الناحية”.

وأضاف “لكننا لم نتلق حتى الآن أوامر بالحركة في تلك المناطق التي حددتها لنا العمليات المشتركة”.

وبيّن بابكر أن “هذه التحشيدات في زمار ليست للناحية، وإنما قد تكون لأهداف أخرى تسعى القوات الاتحادية للسيطرة عليها ونشر وحدات فيها”.

وفي وقت سابق من اليوم، أفاد مصدر عسكري عراقي، أن قوات البيشمركة قطعت الطريق الرئيسي الرابط بين قضاء سنجار ومحافظة دهوك في إقليم شمال البلاد.

ويأتي هذا التقدم ضمن حملة عسكرية بدأت، الإثنين الماضي، وتستهدف السيطرة على المناطق المتنازع عليها بين الحكومة المركزية في بغداد وحكومة الإقليم في أربيل.

 

 

اقرأ أيضاً