أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

الخبراء: البطيخ الأصفر له فوائد كثيرة من بينها الحفاظ على “الكلى”

by Athr Press B

أفاد خبراء التغذية بأن لتناول البطيخ الأصفر المعروف بـ “الشمام” تأثيرات صحية إيجابية، فهو يحسن حالة الكلى وله مفعول مدر للبول ما يخفف الوذمة أي “الورم الناتج عن تراكم السوائل في الجسم”.

ووفقاً لموقع “ميديك فوروم”، فإن الخبيرة لودميلا بابيتش أوضحت أن البطيخ يغذي الخلايا بالرطوبة اللازمة والعناصر المعدنية المفيدة، إضافة إلى أنه مدر خفيف للبول، ما يساعد على إخراج السوائل الزائدة من أنسجة الجسم، فضلاً عن أنه يعيد التوازن الحمضي ـ المائي في الجسم.

وأضافت بابيتش: إن “أفضل وسيلة للتخلص من السوائل الزائدة في الجسم هي تناول بذور الشمام، حيث توضع بذور البطيخ في ماء دافئ مغلي عدة أيام، بعد ذلك يمكن تناول هذا الماء عدة مرات في اليوم”، موضحة أن هذه الطريقة تعتبر وسيلة فعالة جداً لـ “غسل” الكلى، والتخلص من السوائل الزائدة.

وأكد الخبراء أيضاً، أن تناول الشمّام يؤثر بشكل إيجابي على عمل الكبد والمرارة ويمنع تكون الحصى فيها، كما أنه مضاد طبيعي للاكتئاب، ويساعد على تخفيف التوترات النفسية والتهيج.

وتؤثر الفيتامينات والعناصر المعدنية الموجودة في الشمام إيجابياً في الجهاز العصبي، حيث قال الخبراء: “لا يقل مفعول الشمام في تحسين المزاج عن مفعول الشوكولا والموز، لأنه بعد بضع دقائق من تناوله يرتفع مستوى هرمون السعادة (سيروتونين) في الجسم”.

وختمت الخبيرة المذكورة أعلاه كلامها مشددة على  ضرورة تناول الشمام بعد ما يقارب الـ ساعة ونصف من تناول وجبة الطعام، وعدم تناوله مع مادة غذائية أخرى وبصورة خاصة مع الحليب ومنتجات الألبان والمشروبات المحلاة والمعجنات.

اقرأ أيضاً