أثر برس

الأحد - 5 مايو - 2024

Search

بسبب تصديرهما إلى العراق.. ارتفاع أسعار البطاطا والبندورة وتوقعات بارتفاعها أكثر

by Athr Press G

خاص|| أثر برس ارتفعت أسعار مادة البطاطا اليوم إلى 5 آلاف ليرة سورية للكيلو الواحد في حماة، كما ارتفع سعر مادة البندورة والخيار إلى 4 آلاف ليرة عند باعة المفرق، بفارق 1500 ليرة عن أسبوع مضى للمواد المذكورة.

وأكد رئيس لجنة سوق الهال غالب عدي لـ”أثر” ارتفاع أسعار الجملة أيضاً للمواد المذكورة في سوق الهال، مبرراً الأمر بمنح إجازات تصدير للعراق بالنسبة لمادة البندورة، وسماح العراق باستيراد البطاطا والبندورة، ما سيرفع الأسعار أكثر من ذلك في الأيام المقبلة.

وبين رئيس لجنة سوق الهال في حماة أن البطاطا المالحة تباع اليوم في سوق الهال بالجملة بسعر يتراوح بين 3700 – 4000 ليرة سورية للكيلو غرام الواحد، أما البطاطا المخزنة في البراد فيباع الكيلو منها بـ 3200 ليرة.

ولفت المصدر نفسه إلى أن أسعار مادة البندورة مرشحة أيضاً للارتفاع أكثر تباع اليوم بالجملة بين 3500 – 3700 ليرة للكيلو، وكذلك الخيار يباع كيلو الجملة بين 2900 – 3500.

بدوره، برر رئيس اتحاد فلاحي حماة حافظ سالم بحديثه مع “أثر” ارتفاع سعر مادة البطاطا، بأنه يعود لقلة كمياتها وغلاء المحروقات، في حين برر ارتفاع سعر مادة البندورة بقلة المساحة المزروعة في محافظة حماة، واستجرارها من الساحل أو درعا، مع ارتفاع أجور النقل، أما مادة الخيار فأرجع سالم ارتفاع سعرها إلى التكلفة العالية لمياه الري، حيث تكلف ساعة الري من البئر 150 ألف ليرة ثمن مازوت.

من جانبه أشار أحد باعة المفرق إلى أنه دفع أجور نقل على (طرطيرة) مبلغ 30 ألف ليرة بين سوق الهال وحي الصابونية (مسافة لا تتجاوز 1 كم).

جدير بالذكر أنه سعر باقة البقدونس والنعناع ارتفع أيضاً إلى 1500 ليرة سورية للواحدة منها.

أيمن الفاعل – حماة

اقرأ أيضاً