أثر برس

الخميس - 28 مارس - 2024

Search

البصلة بـ 3 آلاف.. عضو لجنة تجار ومصدري الخضار لـ”أثر”: ننتظر وصول البصل من مصر

by Athr Press G

خاص ||أثر برس تشهد أسعار الخضار والفواكه ارتفاعاً كبيراً في أسواق العاصمة دمشق رغم انخفاض سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية، وكان البصل في على رأس قائمة الخضار التي سجلت أسعار قياسية هذا العام.

وبحسب جولة لمراسلة “أثر” لرصد الأسعار في دمشق تبين أن سعر كيلو البصل وصل إلى 12000 ليرة سورية (تقريباً البصلة بـ 3 آلاف)، بحسب إحدى المتسوقات التي انصدمت بسعر الكيلو فاشترت بالحبة.

وسعر كيلو البندورة بـ 3500 ليرة سورية بينما سعر كيلو الكوسا 4500 ليرة سورية، أما سعر كيلو البطاطا 1600 ليرة سورية وسعر كيلو الباذنجان البلدي 5500 ليرة سورية وسعر كيلو الزهرة 800 ليرة سورية.

وبالنسبة للورقيات الخضراء، بلغ سعر الخسة صغيرة الحجم 1000 ليرة سورية، أما سعر جرزة البقدونس 600 ليرة سورية وجرزة البقلة 2000 ليرة سورية.

أما الفواكه، فبلغ سعر كيلو البرتقال 3500 ليرة سورية بينما سعر كيلو الموز 8000 ليرة سورية وسعر كيلو التفاح 4000 ليرة سورية، وتختلف الأسعار بين محل وآخر بنفس المنطقة.

بدوره، اعتبر عضو لجنة تجار ومصدري الخضار والفواكه بدمشق محمد العقاد لـ”أُثر برس” أنه “لا يوجد علاقة بين ارتفاع سعر البصل وباقي الخضار وحدوث الزلزال، مشيراً إلى أن السبب الرئيسي هو أن الموسم لهذا العام كان غير صالح بالإضافة إلى قلة الكميات الموجودة بالسوق فالموجود حالياً هو بقايا المادة المخزنة ضمن البرادات، وحالياً ننتظر وصول كمية كافية من مصر لحل هذه المشكلة بينما يبدأ الموسم في سوريا في منتصف شهر آذار المقبل”.

وأوضح أن ارتفاع أسعار الخضار والفواكه الأخرى هي بسبب البرد بالإضافة إلى تضرر عدد كبير من البيوت البلاستيكية الموجودة في الساحل جراء الزلزال.

وفي سياق آخر، ذكر العقاد أن تجار سوق الهال تبرعوا للمتضررين من الزلزال في المحافظات المنكوبة، كلٍ استطاعته وتم إرسال التبرعات إلى غرفة تجارة دمشق التي تقوم بدورها بتحويلها إلى حساب الأمانة السورية للتنمية.

لمى دياب – دمشق

اقرأ أيضاً