أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

البرلمان التركي يوافق على إرسال قوات عسكرية إلى ليبيا بعد طلب أردوغان

by Athr Press M

وافق البرلمان التركي على إرسال قوات عسكرية تركية إلى ليبيا، اليوم الخميس، لدعم مسلحي “حكومة الوفاق”  التي تربطها علاقات وثيقة مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وبحسب “روسيا اليوم”، صوت 325 نائباً في البرلمان التركي لصالح إرسال قوات تركية إلى ليبيا مقابل معارضة 184 نائب، وذلك خلال جلسة طارئة عقدها البرلمان التركي بناء على طلب من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وصوت المشرعون على مذكرة التفويض التي عرضتها الرئاسة التركية على البرلمان مؤخراً، وتنص على أنه “من الاعتبارات التي تدفع حكومة أنقرة نحو إرسال قوات إلى ليبيا حماية المصالح الوطنية انطلاقاً من القانون الدولي واتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة ضد المخاطر الأمنية التي تشكلها جماعات مسلحة غير شرعية في ليبيا” حسب المذكرة.

ووفقاً لـ “سكاي نيوز”، حذرت دول عربية لا سيما التي لها حدود مع ليبيا من أن يتسبب التدخل التركي العسكري في ليبيا في تفاقم الصراع في البلاد، وزعزعة استقرار وأمن المنطقة.

وقال الرئيس التركي، الشهر الماضي، إن فايز السراج، رئيس “حكومة الوفاق”، طلب منه إرسال قوات تركية إلى ليبيا بعد أن وقعا على اتفاق عسكري يسمح لأنقرة بإرسال جنود وخبراء عسكريين إلى ليبيا.

وأثار الاتفاق، إلى جانب اتفاق آخر منفصل حول الحدود البحرية بين البلدين، غضباً في الجامعة العربية التي اعتبرته تدخلاً تركياً في الشؤون الليبية.

من جانبه، أوضح حزب الشعب الجمهوري، حزب المعارضة الرئيسي في تركيا، في وقت سابق، أنه سيصوت ضد مشروع القرار، قائلاً إنه سوف يورط تركيا في صراع آخر بعد توريطها في الحرب السورية.

ويخوض “الجيش الوطني الليبي” بقيادة “المشير خليفة حفتر” معركة حاسمة للسيطرة على العاصمة طرابلس من قبضة “حكومة الوفاق” المدعومة من قبل تركيا التي قامت بإرسال مسلحين من الفصائل التي تدعمها في الشمال السوري.

اقرأ أيضاً