أثر برس

الأربعاء - 1 مايو - 2024

Search

البرلمانيون العراقيون في البصرة يتوعّدون بتنظيم اعتصام مفتوح

by Athr Press B

أعلن برلمانيون في محافظة البصرة جنوبي العراق، عن تنظيمهم لاعتصام مفتوح، في حال لم ينظر مجلس الوزراء خلال جلسته المقبلة المقررة الثلاثاء، في استحقاقات المحافظة وشكاوي مواطنيها وبخاصة مشكلة تلوث المياه.

ووفقاً لوكالة “سبوتنيك” الروسية، فإن النائب الزيادي أصدر بياناً قال فيه: “إن لم تطلق جلسة مجلس الوزراء أموال واستحقاقات البصرة من البترودولار والمنافذ الحدودية سيكون لنا موقف آخر وهو الدعوة إلى اعتصام مفتوح وإطلاع شعب البصرة على مجريات الأمور واستخفاف الحكومة المركزية بمطالب وحقوق أهالي البصرة”.

وكان برلمانيون سابقون عن البصرة قد كشفوا أن الحكومة المركزية في بغداد  مدينة للبصرة بمبلغ 20 تريليون دينار من حصتها في مشروع البترودولار، وأن البصرة لم تتسلم من هذا المبلغ ديناراً واحداً خلال السنوات الماضية، حسب قولهم.

وتعاني محافظة البصرة منذ ما يقارب 15 يوماً، من شح المياه إضافة إلى تلوثها في مختلف المحافظة، الأمر الذي تسبب بتعرض عشرات المواطنين لحالات تسمم وإسهال معوي دفعهم إلى الدخول للمستشفيات.

تجدر الإشارة إلى أن العديد من محافظات في وسط وجنوب العراق، تشهد منذ مطلع تموز الماضي، مظاهرات تطالب بتوفير الخدمات وفرص عمل للعاطلين، وتحسين الخدمات مثل الكهرباء والماء، ووضع حلول لتردي الأوضاع المعيشية في المدينة الغنية بالنفط.

اقرأ أيضاً