أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

البدء بتسيير دوريات روسية-تركية مشتركة شمالي سورية

by Athr Press Z

أعلنت وزارة الدفاع التركية عن تسيير أول دورية روسية-تركية في مدينة تل رفعت شمالي سورية.

ونقلت “روسيا اليوم” عن وزارة الدفاع التركية قولها: “العسكريون الروس والأتراك ينفذون أول دورية مشتركة في منطقة تل رفعت السورية”.

ونشرت الوزارة بياناً جاء فيه: “في إطار الاتفاق السابق، نفذت القوات التركية والقوات الروسية أولى الدوريات المنسقة المستقلة في تل رفعت”.

وفي وقت سابق أعلنت وزارة الدفاع التركية أنها تنوي تسيير دوريات مشتركة مع روسيا في الشمال السوري.

وتحدثت “روسيا اليوم” أنه في 17 سبتمبر الماضي، اتفق الرئيسان الروسي، فلاديمير بوتين، والتركي، رجب طيب أردوغان، أثناء لقائهما في مدينة سوتشي الروسية، على إقامة منطقة “منزوعة السلاح” في محافظة إدلب السورية، تفصل بين أراض الدولة السورية ومنطقة خاضعة لسيطرة الفصائل المسلحة هناك.

يذكر أن روسيا صرحت لأكثر من مرة على لسان مسؤوليها أن تركيا لم تلتزم باتفاق “سوتشي” بما يتعلق بمنطقة “المنزوعة السلاح” في الشمال السوري مما أسفر عن تمدد “جبهة النصرة” في مناطق إدلب واستمرار خروقاتها مع الفصائل الموالية لها لاتفاق “خفض التصعيد” باستهدافها للقرى والبلدات في المنطقة بالقذائف الصاروخية الأمر الذي أسفر عن سقوط ضحايا في صفوف المدنيين، بالإضافة إلى الاستمرار بالتسلل لمهاجمة مواقع القوات السورية.

وتتزامن هذه الدوريات المشتركة مع نقض الولايات المتحدة لوعودها مع تركيا فيما يتعلق بالمشاريع والاتفاقات التي عقدتها معها حول مناطق الشمال السوري.

 

اقرأ أيضاً