أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

البحر بين “نو” و”عتمة”.. سمك البلميدا يتأرجح في السعر ويستقر اليوم عند20 ألف ل.س

by Athr Press G

خاص || أثر برس تشهد أسعار الأسماك ارتفاعاً في سوق السمك ببانياس، يتماشى مع قانون العرض والطلب الذي يحدّد الأسعار ويتحكّم بالقوة الشرائية للمواطنين، حيث يباع كيلو سمك البلميدا اليوم بسعر 20 ألف ل.س، في ارتفاع ملحوظ عن مطلع رمضان عندما كان يباع الكيلو بسعر 10 آلاف ل.س، وفي انخفاض كبير يتجاوز النصف عن سعر 43 ألف ليرة الذي بيع فيه قبل يومين.

تباين شاسع في الأسعار التي ترتفع وتنخفض النصف وأحياناً أكثر خلال أيام قليلة، محكومة بقانون عرض وطلب يفرضه إيقاع السوق، حيث لا سلطة تموينية وإنما ما تخرج بها شباك الصيادين إلى المزاد الذي يحدد أسعار السمك “كل يوم بيومه” حسب “الغلّة”.

وعزا فراس رحمون صاحب مسمكة في سوق السمك لـ”أثر” السبب وراء ارتفاع سعر سمك البلميدا حالياً إلى سوء الأحوال الجوية خلال اليومين حيث شهد البحر “نو” ليل أمس (موج قوي)، الأمر الذي منع الصيادين من النزول إلى البحر، ناهيك عن اكتمال القمر ما يعوق تجمّع الأسماك حول شباك الصيادين، شارحاً أنه خلال فترة سطوع ضوء القمر يكون الصيد قليلاً وشبه معدوم، فالصيد يتضارب مع ضوء القمر والعكس صحيح، فكلما كان الظلام دامساً كان الصيد وفيراً وتطرح كميات كبيرة في السوق.

وأكد أنه بسبب قلة العرض، ارتفع سعر كيلو السمك منذ يومين إلى 43 ألف ل.س في المزاد، ليعاود الانخفاض اليوم إلى 20 ألف ل.س، متوقعاً أنه سينخفض أكثر خلال الأيام القادمة مع بدء عودة الظلام.

وإذ بيّن رحمون أن هناك حركة شراء مقبولة في السوق، فإنه أشار إلى أنها قليلة مقارنة بالفترة التي سبقت رمضان، إذ كان الإقبال أكثر من الوقت الحالي، لافتاً إلى أن العرض حالياً في السوق يقتصر على سمك البلميدا بكميات ليست كبيرة، بالإضافة لكميات قليلة جداً من أنواع أخرى لا تخرج بشباك الصيادين بشكل يومي.

وكان سوق السمك في بانياس شهد في مطلع رمضان المبارك، إقبالاً كبيراً على شراء سمك البلميدا بسعر 10 ألف ل.س للكيلو، وذلك بعد أن كان يباع بسعر 20 ألف ل.س، ما وجد فيه المواطنون بديلاً مناسباً عن اللحوم الحمراء والفروج.

صفاء علي – طرطوس

 

اقرأ أيضاً