أثر برس

السبت - 27 أبريل - 2024

Search

“البحر المتوسط أخطر طريق للهجرة”.. اليونيسف: أكثر من 100 ألف قاصر غير مصحوبين بذويهم وصلوا إلى إيطاليا منذ 2014!

by Athr Press B

كشفت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسف”، أن أكثر من 100 ألف مهاجر قاصر غير مصحوبين بذويهم وصلوا إلى إيطاليا عبر البحر، منذ عام 2014.

وأوضحت المنظمة في بيان صادر عنها أن بين هؤلاء القصر، 6 آلاف وصلوا إلى الأراضي الإيطالية منذ بداية العام الجاري.

وأضاف البيان: “يعد هذا الرقم جزئياً؛ لأنه لا يأخذ في الاعتبار عدد اللاجئين القاصرين القادمين من أوكرانيا، والقاصرين الآخرين الذين جاؤوا عبر الحدود البرية، أساسياً عبر ما يسمى بطريق البلقان، والذين لم يسجلوا بطريقة منهجية”.

ولفت البيان إلى أن الكثير من رحلات الهجرة هذه (غير الشرعية) لم تنتهِ جيداً، متابعاً: “على سبيل المثال حادثة غرق السفينة الأخيرة التي وقعت خلال الأيام الماضية قبالة السواحل اليونانية في البحر المتوسط، والتي كان من بين ضحاياها 100 طفلٍ هاربين من العنف والصراع، إنه حادث وحشي سيميز هذه السواحل لسنوات”.

وقالت منظمة الطفولة: “منذ عام 2014، عبر أكثر من 100 ألف قاصر بمفردهم وسط البحر الأبيض المتوسط الذي يشكّل أخطر طريق للهجرة في العالم”، مؤكدة أن “أكثر من 21 ألف شخصاً فقدوا أرواحهم خلال 9 سنوات للوصول إلى إيطاليا بينهم أكثر من ألف شخصٍ خلال العام الجاري والكثير منهم أطفال، وهناك أيضاً مخاطر محددة لهذه الفئات، فالقاصرون والإناث بين الأكثر عرضة للاستغلال والعنف، ومن بينها العنف القائم على النوع الاجتماعي، في جميع مراحل طريق الهجرة”.

وكانت اليونيسف توقعت أن تزداد هذه الأرقام خلال الأشهر المقبلة، بالنظر إلى حوادث النزاعات والأزمات والكوارث المناخية الأخرى، التي تضرب الكثير من البلدان المصدرة للهجرة.

يشار إلى أن قارب يضم أكثر من 700 مهاجرٍ بينهم 120 سوريّاً، غرق قبل أيام، قبالة سواحل اليونان، ما أودى بحياة 81 شخصاً، بالإضافة إلى وجود 500 مفقودٍ و104 ناجي.

أثر برس

اقرأ أيضاً