أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

البحرين تحذو حَذو الإمارات وتطبع علاقاتها مع الكيان الإسرائيلي

by Athr Press B

بعد تطبيع الإمارات علاقاتها مع الكيان الإسرائيلي، وسط الحديث عن دول عربية وخليجية خصوصاً، ستتجه نحو التطبيع أيضاً، أعلنت البحرين أمس الجمعة، عن التوصل إلى اتفاق لتطبيع العلاقات مع الكيان الإسرائيلي.

ووفقاً لوكالة “رويترز”، فإن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أعلن عن التطبيع من خلال تغريدة على موقع “تويتر”، موضحاً أن الخطوة أتت بعد مكالمة هاتفية مع عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة ورئيس وزراء الكيان بنيامين نتنياهو.

ووصف ترامب الخطوة بأنها “تاريخية”، مضيفاً أنه يعتقد أن دولاً أخرى ستسير على نفس الدرب.

وقالت الولايات المتحدة والبحرين والكيان الإسرائيلي، في بيان مشترك: “فتح حوار وعلاقات مباشرة بين هذين المجتمعين الحيويين والاقتصادين المتقدمين من شأنه أن يواصل التحول الإيجابي في الشرق الأوسط ويزيد الاستقرار والأمن والرخاء في المنطقة”.

من جهته، وزير الداخلية البحريني راشد بن عبد الله آل خليفة، قال: إن “إعلان تأسيس العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل، يعد إجراء سيادياً، وهو موقف شجاع يعكس حكمة الملك حمد بن عيسى آل خليفة”.

وتابع: “الأمر سينعكس على خدمة المصالح العليا لمملكة البحرين، داخلياً وخارجياً، ويساهم في تعزيز الأمن والاستقرار ونشر مظاهر النماء والازدهار”.

تجدر الإشارة إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أعلن في 13 آب الفائت، عن التوصل إلى اتفاق سلام وصفه بالتاريخي بين الكيان الإسرائيلي والإمارات برعاية أمريكية، قائلاً على حسابه الرسمي بـ “تويتر”: “انفراجة كبيرة اليوم! اتفاقية سلام تاريخية بين صديقينا العظيمين، إسرائيل والإمارات العربية المتحدة”، حسب وصفه.

يذكر أنه من المقرر توقيع الاتفاق الإماراتي مع الكيان الإسرائيلي في 15 من أيلول الجاري، بمراسم في البيت الأبيض يستضيفها ترامب ويحضرها نتنياهو ووزير خارجية الإمارات الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان.

أثر برس

اقرأ أيضاً