أثر برس

الخميس - 2 مايو - 2024

Search

الباحثون يطورون لقاح يهاجم الأورام السرطانية!

by Athr Press B

يطوّر باحثون في جامعة ستانفورد، لقاحاً قادراً على مهاجمة الأورام السرطانية في جميع أنحاء الجسم.

حيث أوضح الباحثون أن حقنة واحدة في ورم واحد يمكن أن تؤدي إلى رد فعل دفاعي في كامل الجسم، لمهاجمة جميع الأورام المنتشرة فيه.

ووفقاً للباحثين، فإن “اللقاح يحفز دفاعات الجهاز المناعي لمحاربة السرطان، وعقب نجاح تجربته على الفئران، والتي استهدفت أحد أكثر أنواع السرطان انتشاراً، يقوم باحثان رئيسيان بتجهيز مرضى سرطان الغدد اللمفاوية، لإجراء التجربة السريرية”.

بدوره كبير القائمين على التجربة رونالد ليفي قال: “يتجاوز هذا النهج الحاجة إلى تحديد الأورام المستهدفة من قبل الجهاز المناعي”.

ولفت فريق البحث إلى أنه يمكن استخدام اللقاح المطور لاستهداف عدة أنواع من السرطان، مؤكدين أنه يوجد أساليب مختلفة لمحاربة الأورام السرطانية، بما في ذلك تحفيز الجهاز المناعي بأكمله أو استهداف مناطق معينة لمنع انتشار السرطان، بالإضافة إلى إزالة الخلايا المناعية من الجسم، لهندستها وراثياً.

وقال ليفي أيضاً: “يتضمن علاجنا المطور حقن كميات صغيرة جداً من عاملين لتحفيز الخلايا المناعية فقط داخل الورم نفسه، ولاحظنا وجود آثار مذهلة للعلاج لدى الفئران، بما في ذلك القضاء على الأورام في جميع أنحاء الجسم”.

وأعلن الباحثون أن اللقاح المطور منخفض التكلفة، ومن غير المرجح أن يسبب آثاراً جانبية ضارة، تصيب عادة أجزاء مختلفة من الجسم.

يذكر أن ليفي يخطط لتجنيد 15 مريضاً لتطبيق التجربة السريرية وفي حال نجحت، يمكن أن يكون العلاج مفيداً لاستهداف أنواع مختلفة من الأورام السرطانية.

اقرأ أيضاً