أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

الانتخابات الرئاسية التركية.. ما هو عدد السوريين المجنسين الذين يحق لهم التصويت؟

by Athr Press A

أُغلقت صناديق الاقتراع في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في تركيا عند الساعة الخامسة بالتوقيت المحلي، بعد أن توجّه إليها ما يزيد عن 60 مليوناً من الناخبين الأتراك لانتخاب رئيس جديد للبلاد يعبر بالجمهورية نحو مئويتها الثانية.

وصوّت الأتراك في أكثر من 191 ألف صندوق اقتراع في جميع أرجاء تركيا، من أجل انتخاب رئيس جديد للبلاد لمدة 5 سنوات، واختيار 600 نائب يشكّلون البرلمان الـ 28 في تاريخ الجمهورية التركية.

وأفادت وكالة “الأناضول” التركية، في وقت سابق، بأنه “سيدلي 60 مليوناً و697 ألفاً و843 ناخباً بأصواتهم، بينهم 4 ملايين و904 آلاف و672 ناخباً يصوتون للمرة الأولى”.

وفُتحت مراكز الاقتراع عند الساعة الثامنة صباحاً بالتوقيت المحلي، حيث أدلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بصوته في مركز الاقتراع في اسطنبول، على حين أدلى المرشحان كمال كليجدار أوغلو، وسنان أوغان بصوتيهما في مراكز الاقتراع في أنقرة.

وتركّز المعارضة التركية على مدينة إسطنبول التي تعد الثقل الاقتصادي والسكاني، وفي هذا السياق أشار الكاتب الصحفي هشام غوناي في حديث إلى “قناة الميادين”، إلى أنّ “مدينة إسطنبول مهمّة جداً للرئيس التركي رجب طيب أردوغان وهي بداية مسيرته السياسية”.

ورأى أن “المواطن المقيم في الأماكن المتضررة من الزلزال سيكون من الصعب عليه التصويت بشكل عقلاني”، لافتاً إلى أنّ “تركيا ستشهد دخول أحزاب صغيرة إلى البرلمان مثل حزب العمال الذي يتمتع بشعبية لدى الشباب”.

ومنذ الساعة السادسة من مساء أمس السبت بالتوقيت المحلي، دخلت تركيا مرحلة الصمت الانتخابي رسمياً، وحظرت الهيئة العليا للإذاعة والتلفزيون في تركيا، أيّ دعاية للأحزاب على المحطات الإذاعية والتلفزيونية.

وكان مرشح “حزب البلد” محرم إينجه قرر، أول من أمس، الانسحاب من السباق الرئاسي، في حين يتنافس 24 حزباً سياسياً على مقاعد البرلمان.

وتعلن الهيئة العليا للانتخابات النتائج الأولية غير الرسمية، منتصف ليل الأحد أو في صباح اليوم التالي الاثنين، وبعد استكمال الطعون في النتائج الأولية، تعلن النتائج النهائية في مدّةٍ أقصاها أسبوعان، وفقاً لوكالة “الأناضول” التركية.

ما هو عدد السوريين المجنسين الذين يحق لهم التصويت؟

يشكّل السوريون المجنسون في تركيا 0.2% من أصل العدد الكلي ممن يحق لهم المشاركة في الانتخابات التي يتنافس عليها ثلاثة مرشحين على المقعد الرئاسي، و24 حزباً سياسياً و151 مرشحاً برلمانياً مستقلاً على الانتخابات البرلمانية.

ويبلغ عدد السوريين المجنسين البالغين الذين يحق لهم التصويت في الانتخابات 126 ألفاً و768 شخصاً، من إجمالي 223 ألفاً و881 سورياً حصلوا على الجنسية التركية، وفق تصريحات وزير الداخلية التركية سليمان صويلو، في 18 كانون الأول الفائت.

ويقيم في تركيا ثلاثة ملايين و395 ألفاً و909 لاجئاً سوريّاً تحت قانون “الحماية المؤقتة”، وفق إحصائية المديرية العامة لإدارة الهجرة التركية.

وتتصدّر إسطنبول قائمة المدن التي تضم أكبر عدد من السوريين في تركيا، بـ531 ألفاً و55 لاجئاً سورياً، تليها غازي عنتاب وتضم 447 ألفاً و239 لاجئاً، ثم شانلي أورفا بـ345 ألفاً و894 لاجئاً، وفقاً للبيانات الرسميّة التركية.

أثر برس

اقرأ أيضاً