أثر برس

الخميس - 18 أبريل - 2024

Search

الاستخبارات الروسية تكشف عن مخطط أوكـ.ـراني كان يُجهز.. مستجدات العملية العسكرية الروسية في يومها العاشر

by Athr Press B

بالتزامن مع دخول العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا يومها العاشر، كشف رئيس جمهورية دونيتسك الشعبية، دينيس بوشلين، اليوم السبت، عن قيام مسلحي الكتيبة القومية الأوكرانية “آزوف” بتفجير عبوة ناسفة في أحد الأبنية فوق رؤوس الأطفال والمدنيين العُزّل في مدينة ماريوبول.

حيث قال بوشلين: “إن مقاتلي الكتيبة القومية الأوكرانية آزوف فجّروا عبوة ناسفة في أحد الأبنية فوق روؤس الأطفال والمدنيين العزّل، والموجود في شارع ميتيدا بمدينة ماريوبول، وبحسب المعطيات المتوافرة يوجد نحو 200 شخص تحت الأنقاض، بعد قيام هؤلاء الإرهابيين بالتفجير، بينهم نساء وأطفال”.

وتشهد مدينة ماريوبول وفولنوفاخا كارثة إنسانية لانعدام المياه والكهرباء والطعام، بسبب قيام المجموعات المسلحة الأوكرانية بمنع المدنيين من الخروج واستخدامهم كدروع بشرية أمام الجيش الروسي الذي أعلن فتح ممرات إنسانية، بحسب موقع “الميادين”.

من جهة ثانية، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن هناك معلومات تفيد بأن سلطات ماريوبول ترفض منح السكان الفرصة للمرور عبر الممر الإنساني، الانطباع هو أن النظام الأوكراني يعمد إلى احتجاز الأجانب والمدنيين كرهائن، الجيش الروسي فعل كل ما في وسعه لضمان عمل الممرات الإنسانية في أوكرانيا”، وفقاً لوكالة “تاس” الروسية.

بدوره، المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، أكد أن موسكو لا تهدف بعمليتها العسكرية إلى تقسيم أوكرانيا، وتسعى فقط لتحقيق ضمانات لأمنها.

كما حذر المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف من تداعيات فرض قيود على شراء النفط الروسي، مبيناً أن فرض حظر كهذا ستكون له عواقب وخيمة تقلب أسواق الطاقة العالمية.

في سياق آخر، أكدت قناة “روسيا – 24” أن الاستخبارات الروسية تلقت معلومات تفيد بأن أوكرانيا كانت تخطط لاجتياح إقليم دونباس في شباط الماضي.

ووفقاً للقناة المذكورة، فإن خطة كييف كانت تنص على دعوة قوات من حلف شمال الأطلسي إلى أوكرانيا لمنع التدخل الروسي، لافتة إلى أن إرسال السلاح إلى أوكرانيا على مدى أشهر كان يهدف إلى تكديسه ليتم فيما بعد تسليح قوات الناتو به.

وأضافت: “موسكو قررت أن تتصرف استباقياً، فأقدمت على تنفيذ عمليتها العسكرية الخاصة لإحباط المخطط الأوكراني الأطلسي”.

وكان موقع “الميادين”، قد ذكر أن المعارك الرئيسية حالياً تتركز بمحيط كييف وخاركوف وأوديسا، في حين أن وزارة الدفاع الأوكرانية كشفت عن تدمير نحو 2000 هدف عسكري في أوكرانيا بينها منشآت ومنظومات صواريخ.

يذكر أن روسيا بدأت عمليةً عسكريةً في أوكرانيا في 24 شباط الماضي، تلبيةً لطلب جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين في منطقة دونباس.

أثر برس

اقرأ أيضاً