أثر برس

السبت - 20 أبريل - 2024

Search

حوار بين مرسي والسيسي حول تدريب المعارضة السورية.. ما الحوار الذي دار؟

by Athr Press Z

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي صحّة ما كشفه المسلسل المصري “الاختيار 3” المصري الذي يوثّق المرحلة التي كان فيها محمد مرسي رئيساً للبلاد، والرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي وزيراً للدفاع، حول الحوار الذي دار بينه وبين الرئيس المصري السابق أحمد مرسي، بخصوص طلب الأخير لتدريب عناصر من المعارضة السورية.

وعرضت الحلقة 26 من المسلسل المصري مناقشة السيسي ومرسي، بعد إعلان الأخير قطع العلاقات مع سوريا خلال “مؤتمر دعم القوى الإسلامية للثورة السورية”، حيث قال السيسي رداً على طلب مرسي بتدريب الجيش لعناصر من المعارضة السورية: “نحن نرفض أي محاولة لتوريط القوات المسلحة المصرية في أي صراعات خارج الحدود”.

وأضاف: “الأيام القادمة ستثبت خطأ وخطورة ما يحدث في سوريا”، وبحسب ما ورد في المسلسل فإن السيسي رفض قرار محمد مرسي بقطع العلاقات مع سوريا، حيث التقى السيسي بمرسي وأشار إلى أنه سيتعامل مع الذي حدث على أنه محاولة سياسية لتهديد المعارضة، مع رفضه التام لهذا الأسلوب وتوريط الجيش المصري في أي معارك خارجية.

ويوضح السيسي أن الغرض من القضية السورية هو إحداث حرب أهلية وتدمير الدول من الداخل، والأيام المقبلة ستثبت خطر هذه الحرب على سوريا.

وكان الرئيس السيسي قد علّق على “الاختيار 3” أمس الأربعاء بقوله: “إن ما عرضه المسلسل هو ما حدث في الواقع في ذلك الوقت”.

ويرصد “الاختيار 3” أحداث فترة حكم الإخوان لمصر في عهد محمد مرسي، وشهد تجسيد شخصية السيسي عندما كان وزيراً للدفاع، ويلعب دوره الممثل ياسر جلال.

يشار إلى أنه في تشرين الأول 2021 أكد العديد من الخبراء والمسؤولين المصريين أن العلاقات لم تُقطع بين سوريا ومصر، مشيرين إلى أنه حتى خلال فترة حكم مرسي لم تنقطع الاتصالات بين المسؤولين السوريين والمصريين، حيث قال المفكر المصري عبد الحليم قنديل، تعليقاً على أول لقاء سوري – مصري جمع وزير الخارجية السوري فيصل المقداد ونظيره المصري سامح شكري، منذ بداية الحرب على سوريا في تشرين الأول الفائت بنيويورك، مؤكداً أن سوريا تُعتبر العمق الاستراتيجي لمصر، وأن الاتصالات بين دمشق والقاهرة لم تنقطع منذ عام 2011، وفقاً لما نقلته قناة “روسيا اليوم”.

أثر برس 

 

اقرأ أيضاً