أثر برس

السبت - 4 مايو - 2024

Search

بعد الإعلان عن تحذيرات سيوجهها بايدن لأردوغان.. الأخيران يُنهيان اجتماعهما الذي كاد يُلغى

by Athr Press Z

وسط التوترات التي تشهدها العلاقات التركية-الأمريكية في العديد من الملفات الخارجية، أكد مسؤول أمريكي أن رئيس بلاده جو بايدن سيحذّر نظيره التركي رجب طيب أردوغان، خلال اجتماعهما المفترض عقده خلال اليومين الجاريين في روما على هامش قمة العشرين، من أي “إجراءات متهورة”.

ونقلت وكالة “رويترز” أمس السبت عن مسؤول أمريكي لم تكشف عن هويته قوله: “إن بايدن سيحذر أردوغان، خلال اجتماع يعقد الأحد في روما، من أن أي إجراءات متهورة لن تفيد العلاقات الأمريكية-التركية، وأنه يجب تجنب الأزمات”.

وتعليقاً على أزمة تهديد الرئيس التركي بطرد سفراء الدول العشر الذين أدلوا ببيان المطالبة بإطلاق سراح رجل الأعمال التركي عثمان كافالا، أشخاص غير مرغوب بهم في تركيا، وبينهم مبعوث أمريكا، قال المسؤول الأمريكي “بالتأكيد سيشير الرئيس إلى أننا بحاجة إلى إيجاد طريقة لتجنب أزمات من هذا القبيل في المستقبل، وأن العمل المتهور لن يفيد الشراكة والتحالف بين الولايات المتحدة وتركيا”، مشيراً إلى أن الاجتماع بين الرئيسين ربما لم يكن ليحدث لو طرد أردوغان السفير الأمريكي.

وبحسب “رويترز” فإن الرئيسين سيتطرقان في لقائهما إلى الخلاف الناشئ حول استبعاد أنقرة من برنامج “F-35″، وعلاقتها الدفاعية مع واشنطن، إلى جانب مستجدات الأوضاع في سوريا وليبيا.

وكان من المقرر أن يلتقي الرئيسان الأسبوع المقبل في مدينة غلاسكو الأسكتلندية، على هامش مؤتمر الأمم المتحدة الـ26 حول التغيرات المناخية، لكن مسؤولاً كبيراً في إدارة بايدن أشار إلى أن الاجتماع سيتم الأحد.

يشار إلى أن العلاقات التركية-الأمريكية تمر بمطبات عديدة نتيجة الخلافات على  عدة قضايا كشراء تركيا لمنظومة “إس400” الروسية واستبعادها من برنامج “إف 35” الأمريكية، إلى جانب خلافاتهم المتعلقة بالملف السوري.

أثر برس

اقرأ أيضاً