أثر برس

السبت - 20 أبريل - 2024

Search

الاتصالات: خدمة جديدة ستحل مكان ADSL خلال سنوات

by Athr Press H

أكد مدير الإدارة الفنية في شركة الاتصالات السورية أيمن حموية، أن الشركة تخطط لإزالة كل الشبكات النحاسية التي أصبحت جودتها ضعيفة في تقديم خدمات الإنترنت، بالمقارنة مع خدمات الفايبر التي ستصبح متوافرة خلال شهر في عدد من أحياء بعض المحافظات.

وأوضح حموية خلال حديثه مع صحيفة “تشرين” السورية، أن خدمة الفايبر نت المنزلي ستحل مكان الـ”ADSL” خلال عدة سنوات، كما أن شركة الاتصالات تنوي مستقبلاً ملاءمة أسعار الخدمة لكل الشرائح دون استثناء.

كما بين أن الحاجة العالمية تفرض زيادة سرعة الإنترنت وجودتها التي لم تعد تتناسب مع البيانات في كل دول العالم التي تحدّثت وأصبحت كبيرة.

وفيما يتعلق بأسعار خدمة الفايبر، لفت إلى أنها غير متناسبة حالياً مع كل الشرائح، ولكن هناك نية مستقبلية لتخفيض السرعات فيها لغاية 2 ميغا بحيث تصبح أسعارها ملائمة لكل الشرائح، مضيفاً أن تكلفة الأعمال المدنية لخدمة الفايبر نت المنزلي حوالي 250 مليون ليرة سورية في المحافظات التي تتم تهيئتها لاستقبال خدمة الفايبر والتي تتيح إيصال الإنترنت للمنازل والشركات عبر الكابل الضوئي بسرعات عالية تتراوح بين 8 و16 ميغا.

ووفقاً لما قاله حموية فإن أسعار هذه الخدمة تبلغ 14800 ليرة لسرعة 8 ميغا، و17800 ليرة لسرعة 10 ميغا، أما سرعة 16 ميغا فبسعر 32800 ليرة، وتبلغ أجور التركيب لمرة واحدة 9 آلاف ليرة تشمل وصلة ضوئية لمسافة 20 متراً.

الجدير بالذكر أن استخدام الفايبر نت في سورية بدأت عام 2015، والتي تعني الاتصال عبر الإنترنت بواسطة الألياف الضوئية بسرعات كبيرة جداً، مستهدفةً الفعاليات الاقتصادية والمدن الصناعية والجامعات والمؤسسات الحكومية والمشاريع الصغيرة والكبيرة، لكن كلفته الشهرية تختلف عن كلفة الفايبر نت المنزلي.

اقرأ أيضاً