أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

“الائتلاف السوري المعارض” يعلن عن أهم محافظة له في سوريا ويكشف عن موقفه من تركيا

by Athr Press Z

أكد الرئيس الجديد لـ”الائتلاف السوري المعارض” عبد الرحمن مصطفى، أن فقدان فصائل المعارضة للنقاط التي كانت تسيطر عليها في الغوطة الشرقية وجنوبي دمشق وحمص وحماة، والاستقالات الأخيرة التي طالت “الائتلاف” لن تغير من مطالب الأخير.

وجاء ذلك في حوار أجراه مصطفى، مع وكالة “الأناضول” التركية، مشيراً إلى أن انتقال مقاتلو الفصائل إلى الشمال السوري وفقاً للاتفاقيات التي تجري بينهم وبين الجانب الروسي تؤثر عليهم سلباً.

وبالنسبة للاستقالات الجماعية التي حصلت في “الائتلاف”، أكدت وكالة “شام” المعارضة في 25 نيسان الماضي أنه استقال من الائتلاف الذي تم تشكيله برعاية قطرية في الدوحة كل من، جورج صبرا وسهير الأتاسي وخالد خوجة، وذلك بالتزامن مع اقتراب موعد عقد اجتماع وانتخاب رئيس وأمين عام وهيئة رئاسية جديدة، إذ تم انتخاب مصفى رئيساً للائتلاف في 6 أيار الجاري.

وأشار الأعضاء المستقيلين حينها إلى أن “الائتلاف” لم يعد يحترم قرارات أعضاؤه، وأكدوا أن الكيان المؤسساتي للمعارضة  أصبح عبارة عن مجموعة كيانات تتراشق علناً البيانات والتصريحات السياسية المتضاربة وأنه تمّ الانقلاب على البعض الآخر، فيما اعتبر مصطفى أن  الاستقالات التي عصفت بالائتلاف مؤخراً.

ومن جهة أخرى أكد رئيس “الائتلاف السوري المعارض” عن تأييده للوجود التركي في مدينة عفرين السورية، بعدما فرضت سيطرتها على المدينة في إطار عملية “غصن الزيتون” العسكرية ورفع العلم التركي في المدينة السورية، كما أكد أن محافظة إدلب مهمة جداً بالنسبة للمعارضة، وذلك بالتزامن مع تثبيت 11 نقطة مراقبة تركية في أرياف إدلب وحلب وحماة، إضافة إلى إعلان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عن استعداد قوات بلاده لعملية عسكرية في الشمال السوري سيسعى من خلالها إلى السيطرة على إدلب.

 

 

اقرأ أيضاً