أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

واشنطن تصدر مذكرة لاحتجاز الناقلة الإيرانية المفرج عنها في جبل طارق

by Athr Press R

أصدرت الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم السبت، أمراً بضبط واعتراض ناقلة النفط الإيرانية “غريس-1″، التي كانت محتجزة لدى سلطات جبل طارق في البحر المتوسط.

وقالت المدعية العامة في واشنطن جيسي ليو، في بيان صحفي، نقلته قناة “سي إن إن” الأمريكية إن الناقلة “غريس 1″، تخضع للمصادرة بناء على شكوى من الحكومة الأمريكية.

هذا وأفرجت سلطات جبل طارق عن السفينة أمس بعد أن أعلنت أن طهران تعهدت بعدم تسليم الوقود لمصفاة نفط سورية تخضع للعقوبات الأوروبية، حيث قال رئيس حكومة جبل طارق التابعة لبريطانيا، فابيان بيكاردو، إن بلاده حرمت سورية من شحنة نفط خام بقيمة 140 مليون دولار أمريكي عبر احتجاز الناقلة.

في حين نفى المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية أمس الجمعة، أن تكون طهران قدمت أي ضمانات لبريطانيا أو سلطات جبل طارق للإفراج عن ناقلة النفط “غريس1”.

وقال المتحدث عباس الموسوي إن طهران أعلنت منذ البداية أن وجهة “غريس1” لم تكن سورية، مشدداً في المقابل على أنه “إذا  كانت وجهة الناقلة سورية.. فلا علاقة لأحد بالأمر”.

وأضاف الموسوي أن “طهران تدعم سورية في كافة المجالات بما في ذلك النفط والطاقة”، مشيراً إلى أن “طهران مستعدة لبيع النفط لأي زبائن جدد أو قدامى”.

وكانت قد احتجزت سلطات جبل طارق الخاضعة للسيادة البريطانية الناقلة الإيرانية أوائل يوليو الماضي، بدعوى أنها كانت متوجهة إلى سورية بشحنة من النفط، قبل أن تقابل إيران الخطوة البريطانية بخطوة مماثلة وتحتجز ناقلة Stena Impero البريطانية أثناء عبورها مضيق هرمز لمخالفتها قوانين الملاحة البحرية الدولية ما أجبر الأخيرة على الإفراج عن الناقلة الإيرانية.

اقرأ أيضاً