أثر برس

السبت - 20 أبريل - 2024

Search

الإعلام العبري يكشف عن 3 خيارات للرد الروسي على تسبب “إسرائيل” بإسقاط طائرته في سوريا

by Athr Press G

كشف عدد من المحللين “الإسرائيليين” عن خيارات الرد الروسي على “إسرائيل” بعد أن تسببت الأخيرة بإسقاط طائرة روسية في سوريا ومقتل الجنود الذين كانوا على متنها.

حيث أشار المحلل العسكري في صحيفة “هآرتس الإسرائيلية”، عاموس هارئيل، إلى أن “إسرائيل تورطت مع الروس، ومن المحتمل أن يؤثر ذلك سلباً على حرية العمل الاستراتيجي الذي مارسته بارتياح حتى اليوم في الجبهة الشمالية”.

وأوضح هارئيل أن “الخيارات أمام روسيا في الرد على الحادثة عديدة، ومنها مطالبة إسرائيل بإبلاغ القوات الروسية عن العمليات في سوريا مسبقاً ومنح الروس وقتاً أكثر من دقيقة، ومن المحتمل أن تعمل موسكو على إغلاق مناطق جوية في سوريا حيث تقع القواعد الروسية، وكذلك تزويد الجيش السوري بمنظومات دفاعية أكثر تطوراً، الأمر الذي سيعقد العمليات الإسرائيلية”.

وذكرت “هارتس” أن “هارئيل لم يكُن الوحيد الذي حذّر من تبعات وإسقاطات أزمة إسقاط الطائرة الروسيّة في الأجواء السوريّة، إذْ أنّه من متابعة ومواكبة وسائل الإعلام العبريّة يستشّف أنّ إسرائيل باتت على قناعة تامّة بأنّ الروس سيقومون بجباية الثمن”.

إلى ذلك، كتب محلّل صحيفة “يديعوت أحرونوت” للشؤون العسكرية، أليكس فيشمان، الذي يُعتبر من أشّد المُوالين للسياسة “الإسرائيليّة” الأمنيّة والعسكريّة، كتب أنّ “إسرائيل” ستكون مجبرةً من اليوم فصاعداً ملائمة نشاطاتها في سوريا للمصالح الروسية.

ويأتي ذلك بعدما تسببت الغارات الجوية الإسرائيلية على محافظة اللاذقية في سوريا، بإسقاط طائرة استطلاع روسية اعتبرت إثرها موسكو أن الكيان الإسرائيلي يتحمل كافة المسؤولية، مشددة على أنه لها حق الرد على الحادثة التي أودت بحياة 14 جندي روسي.

اقرأ أيضاً