أثر برس

السبت - 27 أبريل - 2024

Search

“الإدارة الذاتية ” تحدد سعر شراء القمح والشعير وهامش الربح لا يرضي الفلاحين

by Athr Press Z

خاص|| أثر برس حددت هيئة الزراعة التابعة لـ”الإدارة الذاتية” الكردية سعر شراء القمح والشعير من الفلاحين بعد أيام قليلة من صدور التسعيرة الحكومية للمادتين المذكورتين.
ووفق التسعيرة التي حددتها “الإدارة الذاتية” فإنه سيتم شراء كيلو القمح الواحد بسعر 43 سنتاً وشراء كيلو الشعير بسعر 35 سنتاً على أن يتم تحديد سعر للصرف يومياً ليتم تثبيت سعر صرف واحد للفلاحين.

وأكد خبير في الشؤون الزراعية لـ”أثر” أن “السعر المحدد على الرغم من أنه أعلى من السعر الحكومي الرسمي للمادة فإنه لا يترك هامش ربح مناسب للفلاح نظراً لأسعار الصرف مقابل الليرة السورية”، منوهاً بأن السعر المناسب لهامش ربح مناسب للفلاح يتراوح بين 4500 ليرة سورية إلى 5000 ليرة سورية.

وأضاف أن “مديرية الزراعة والإصلاح الزراعي قسمت الأراضي المزروعة إلى مناطق مُسيطر عليها ومناطق خارجة عن السيطرة، علماً أن غالبية المساحات آمنة ولكن غالبية الطرق التي تؤدي إلى مراكز التسويق المعتمدة رسمياً بمدينة القامشلي، ستمر في المحاور التي تسيطر عليها قسد، وسيجد غالبية الفلاحيين نفسهم مجبرين لتسويق إنتاجهم في مراكز قسد أو بيعها في أرضها للتجار الذين ستنشرهم قسد في موسم الحصاد”.

وأكد المزارعون في المحافظة أن غالبية المزارعين ملزمون بتسويق إنتاجهم لـ”قسد”، لافتين إلى أن الأخيرة ألزمت غالبيتهم بأخذ تعهد بتسويق الإنتاج إليها مقابل حصولهم على مادة المحروقات لتشغيل محركاتهم الزراعية فيما بتعلق بالمساحات المروية، بينما سيلجأ آخرون إلى البيع المباشر، بوصف أن الشحن سيرتب عليه كثيراً من الأعباء المادية التي قد تؤثر في هامش الربح.

ووفق إحصائيات دائرة الإنتاج النباتي في زراعة الحسكة، بلغت المساحات المزروعة من القمح المروي في عموم مناطق المحافظة إلى 127600 هكتار، على حين بلغت مساحات القمح البعل 309500 هكتار، بينما بلغت مساحات الشعير المروي 19500 هكتار ومساحات البعل منه بلغت 287600 هكتار .

جوان الحزام- الحسكة

اقرأ أيضاً