أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

صحيفة أمريكية: الأمير السعودي المتهور يشعل حرباً أهليةً أخرى في ليبيا

by Athr Press M

نشرت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية مقالاً تتحدث فيه عن الحرب الأهلية المشتعة في ليبيا وعلاقة الأمير السعودي محمد بن سلمان بها.

وجاء في المقال:

بعد سنوات من الاضطرابات في ليبيا، اقترب المبعوثون الدوليون للأمم المتحدة من التوصل إلى حل  يجمع الفصائل كلها معاً في مؤتمر يتفقون فيه على حكومة وحدة وطنية وخطة للانتخابات نهاية الشهر الماضي، وعندها شن خليفة حفتر هجوماً ضد العاصمة طرابلس، في خرق للجهود الدولية الباحثة عن السلام في ليبيا.

ولكن، ما الذي دفع حفتر للتفكير بأن عليه تحقيق نصر عسكري بدلاً من التنازل؟ إن الجواب على هذا السؤال بدأ يظهر تدريجياً خلال الأيام السابقة، فالتحريض على الهجوم والدعم المالي جاء من السعودية ومصر والإمارات.

وقامت دول عربية عمداً بتخريب الجهد الدولي الذي حظي بدعم الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي، بالإضافة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غويتريش.

وقبل أيامٍ من الهجوم، كان حفتر في زيارة إلى السعودية حيث حصل على وعد بملايين الدولارات دعماً لحملته ولشراء ولاء القبائل وتجنيد مقاتلين جدد.

وتمثل هذه الحملة مقامرة متهورة جديدة لولي العهد السعودي محمد بن سلمان، الذي قام بحملة عسكرية في اليمن قبل سنوات، ولا يمكن وصفها إلا بأنها كانت ومازالت كارثية.

اقرأ أيضاً