أثر برس

الإثنين - 29 أبريل - 2024

Search

“الأمبيرات” إرهاق اقتصادي مستمر لأهالي حلب.. تسعيرة جديدة لم يسمع بها أحد وارتفاع مضطرد أسبوعياً

by Athr Press G

خاص|| أثر برس “بكم صار الأمبير عندكم” سؤال أساسي بات متداول بين أي شخصين في حلب يبدآن حديثاً سواء عادي أو عن الأسعار بشكل عام.

ومع كل ارتفاع في سعر الصرف والأسعار يشتكي أهالي حلب من ارتفاع أسعار الأمبيرات التي تزيد من مولدة لأخرى ومن حي لحي ويصبح السعر الجديد أحد العناوين الأساسية لحديثهم اليومي.

ويؤكد “عبد الوهاب”، أحد سكان حلب، في حديثه لـ “أثر برس” عدم ضبط أسعار الأمبيرات حيث يتقاضى كل صاحب مولدة السعر الذي يريده دون رقيب والتي تزداد طرداً مع كل ارتفاع حتى مع ارتفاع درجات الحرارة دون التقيد بالتسعيرة المحددة، نافياً معرفته بتسعيرة جديدة أصدرتها محافظة حلب في أيار الماضي بتحديد ساعة الأمبير بـ 375 ليرة.

ويوافقه الرأي “أبو حسان” بعدم معرفته بالتسعيرة الجديدة، مضيفاً بأن أسعار الأمبيرات تزيد الوضع المعيشي صعوبة وأصبحت أقل تسعيرة حقيقية للأمبيرات 35 ألف ليرة للأمبير الواحد أسبوعياً أي نحو 140 ألف ليرة إذا كان الشهر 4 أسابيع و175 ألف ليرة إذا كان الشهر 5 أسابيع، كما يتقاضى بعض أصحاب المولدات أسعار أكثر تصل إلى 40 أو 45 ألف ليرة.

ولفتت “عهد” إلى مشكلة أخرى تتمثل بإجبار الأهالي على الاشتراك بأمبيرين اثنين على الأقل في بعض الأحياء مثل حي جمعية الزهراء الذي تقطنه حيث يبلغ هناك سعر الأمبير 30 ألف ليرة والتشغيل لمدة 6 ساعات فقط، مؤكدة أن الواقع الكهربائي يفرض الاشتراك بالأمبيرات.

ولا يخفي “أبو أمين” تخوفه من زيادة الأسعار شتاء، مؤكداً بأن أسعار الأمبيرات تزداد كل شتاء بحجة ارتفاع أسعار المازوت في السوق السوداء متوقعاً أن تصل إلى أكثر من 50 ألف ليرة للأمبير أسبوعياً.

أما “شفيق” فأشار إلى أن أصحاب المولدات يأخذون التسعيرة بشكل كامل مع أنهم لا يلتزمون بساعات التشغيل المقررة بـ 10 ساعات يومياً والتعويض في حال تم وصل التيار الكهربائي.

وبخصوص الشكاوى والمراقبة يؤكد “أحمد” بأن الشكاوى لن تثمر بدليل أن أسعار الأمبيرات لم تنخفض بالرغم من الشكاوى على عدد منها وهو ما يؤدي أحياناً إلى مشاكل بالحي خاصة وأن الشكوى تكون علنية ويتم معرفة المشتكي، مع غياب أو ضعف وسائل الرقابة الأخرى، متسائلاً: “لماذا لا يقوم مختار ولجنة الحي بمتابعة عمل الأمبيرات وتقيدهم بالسعر المحدد وهو ما يخفف من المشاكل التي قد تحصل بين الأهالي وأصحاب المولدات أو تكون الشكوى سرية”.

مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حلب أحمد سنكري طرابيشي أوضح في حديثه لـ” أثر” أن المكتب التنفيذي لمحافظة حلب أصدر تسعيرة جديدة للأمبيرات ويعمل ها منذ 16/5/2023 وحدد سعر تشغيل الساعة الأسبوعي بـ 375 ليرة.

وأضاف مدير التجارة الداخلية بأن التسعيرة تم وضعها بحسب سعر المازوت الصناعي المحدد بـ 5400 ليرة لليتر الواحد إضافة إلى احتساب اهتلاك الآلة وأجور العمال والمصافي والزيوت وغيرها من القطع التبديلية إضافة إلى الضريبة، كاشفاً عن تسجيل 98 ضبط مخالفة منذ إصدار التسعيرة الجديدة تنوعت ما بين تقاضي أجر زائد أو الامتناع عن تقديم خدمة، مؤكداً أن تسطير ضبط مخالفة تقاضي سعر زائد يتم فقط بموجب شكوى شخصية بحسب القانون.

حسن العجيلي – حلب

اقرأ أيضاً