أثر برس

السبت - 20 أبريل - 2024

Search

الأكراد يحددون موعد الانتخابات في الشمال السوري

by Athr Press R

صرّح مسؤول كردي أن الإدارة التي يقودها الأكراد في شمال سوريا ستجري انتخابات للمجالس المحلية ومجلس لإدارة الإقليم كله أواخر هذا الصيف.

حيث قال المسؤول عبر أحد مواقع التواصل الاجتماعي أمس السبت: “إن الانتخابات ستجري لاختيار هيئات تدير المجالس المحلية، ثم في تشرين الثاني لاختيار الهيئات التي تدير مناطق أوسع ثم في كانون الثاني لانتخاب أعضاء المجلس الذي يدير الإقليم بكامله”.

كما تسيطر جماعات كردية وجماعات متحالفة معها على مساحات من الأراضي شمال سوريا في مناطق خاضعة لسيطرة “قوات سوريا الديمقراطية” التي تدعمها الولايات المتحدة الأميركية.

ويأتي الحديث عن انتخابات في الشمال السوري بالتزامن مع خلافات بين الحكومة المركزية في العراق وحكومة إقليم كردستان العراق، الذي يحضر لإجراء استفتاء على انفصال الإقليم عن العراق، لكن الأكراد في سوريا يؤكدون أنهم لا يريدون الإنفصال بل يريدون فقط إدارة محلية لمناطقهم.

يذكر أن الحكومة السورية ترفض أي دعوات للإنفصال أو تطالب بها، لكن تراجع سيطرة الحكومة على مناطق شمال سوريا منذ عام 2012 أدى لإحياء فكرة الحكم الذاتي للكرد، التي تثير قلق تركيا أيضاً والتي تعتبر وحدات “حماية الشعب الكردية” وذراعها السياسي المتمثل في “حزب الاتحاد الديمقراطي” امتداداً لـ”حزب العمال الكردستاني” الذي يشن تمرداً ضد أنقرة منذ 3 عقود.

اقرأ أيضاً