أثر برس

الخميس - 28 مارس - 2024

Search

أخصائيون: يجب معالجة هذه السلوكيات السيئة لدى الأطفال في سن مبكر

by Athr Press H

يعتبر معالجة الأطفال من بعض السلوكيات أسهل بكثير كلّما تم ذلك مبكراً، تماماً مثل تأخير الذهاب إلى طبيب الأسنان الذي يؤدي إلى تفاقم الآلام والمشاكل التي كان يمكن حلها بطرق أبسط إذا قُصد مبكراً.

وذكر موقع “ويب طب“، أن البدء بمعالجة السلوكيات السيئة لدى الطفل في سن مبكرة يجعل التخلّص منها أسهل، وقدم الخبراء أهم 5 سلوكيات سيئة يجب أن تعالجي طفلك منها مبكراً، وهي:

-السلوك العدواني: إذا وجدتِ طفلك يتصرّف بطريقة عدوانية، تدخّلي بأسرع ما يمكن لإنقاذ الموقف واحرصي على عدم حدوث أي إصابات، ثم ناقشي الطفل بهدوء وتعرّفي إلى أسباب هذا السلوك، فالطفل قد يتصرف بأسلوب عدواني للتكيّف مع التوتر أو الشعور بعدم الأمان.

-الكذب: النمو والنضج يقومان بالأساس على التعامل بصدق مع الأخطاء وتعلّم تحمّل المسؤولية ما ينتج عنه ثقة بين الآباء والأبناء، وهي أساس العلاقات الصحية، ولأن عواقب الكذب وخيمة على الأسرة بأكملها، فإن العقوبات بشأن الكذب يجب أن تكون صارمة نسبياً، ويجب أن يعلم الطفل هذا بوضوح.

-عدم احترام القوانين: جميعنا نقع تحت طائلة قوانين ما، وكذلك الطفل، فهو يخضع لقوانين الأسرة في المنزل، وقوانين المدرسة، وقوانين النادي الرياضي أثناء التمارين، ويجب أن يتعلم الطفل ضرورة الالتزام بالقوانين واحترامها.

-الكلمات غير اللطيفة: اختيار الكلمات يؤثر في حياة الشخص بأكملها، فالكلمات اللطيفة تكسب الشخص وداً، وتجعله محبوباً، وتمهد له طريقه في المجتمع.

الكسل: يجب أن يتعلّم الطفل تحمّل المسؤولة مبكراً، وألا يتوقّع أن والديه سيفعلان كل شيء من أجله، اغرسي في طفلك النشاط وأخلاقيات العمل الجيدة عبر تكليفه بمهام تناسب سنّه.

اقرأ أيضاً