أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

أمور لا تخطر على بالكم يتميز بها الأطفال أكثر من الكبار

by Athr Press B

أكد الخبراء أن هناك جوانب وأمور عديدة يتميز بها الأطفال أكثر من الكبار، موضحين أن هذه الجوانب تفوق حدود تصوراتكم.

أبرز هذه الجوانب هي ما يلي:

ـ الضّحك:

يضحك الأطفال بمعدل 300 مرة في اليوم مقابل 20 مرة تقريباً للكبار، وبالتالي فإن الصغار يعرفون كيف يستمتعون بأوقاتهم ومن الحكمة أن نتعلّم منهم.

ـ خسارة الوزن:

تُفيد دراسة حديثة بأن الصغار أفضل من الكبار في خسارة الوزن، كما أنهم أفضل منهم في الحفاظ على الكيلوغرامات التي تخلّصوا منها على المدى الطويل، وكلّ ما يتطلّبه الأمر هو تعديل جذري في النظام الغذائي وعادات الرشاقة اليومية.

ـ السّمع:

تُشير الأبحاث إلى أن معظم الصغار يسمعون الأصوات ذات التردّدات المنخفضة جداً إلى حد 20 هرتزاً، وتلك المرتفعة جداً إلى حد 20 ألف هرتز، أما الكبار، فيفقدون بمعظمهم هذه الميزة نتيجة التقدم في السن والتعرض المستمر للتلوث الضوضائي.

ـ الذاكرة:

يُمكن للكبار و الأطفال أن يتذكّروا الأشياء بطريقتين مختلفتين، فالفئة الأولى تعتمد على رؤيتها الخاصة للأوضاع، أما الثانية، فتُبقي نظرتها للأمور بسيطة وهذا ما يُساعدها على تصوير الوقائع بطريقة موضوعية ومن دون أي تدخل للعواطف.

ـ تكوين الصّداقات:

وجدت الأبحاث أن للأطفال حسّ غرائزي ومعقد للتقرب من الأقران وتكوين صداقات تُحاكي نظرتهم الخاصة في تشارك الأفكار، لذا تسهل عليهم أكثر من الكبار بناء علاقات جديدة.

ـ الشم:

يبدأ الصغار بتطوير حاسة الشم أثناء وجودهم في أحشاء أمهاتهم، وبعد الولادة، حيث قال الخبراء: “كوني أكيدة بأنّ مولودك الذي يُفضّل رائحة حليبك على أي رائحة أخرى، قادر على شم دخان السيارات في الشارع ورائحة الطعام المتصاعدة من المطبخ”.

ـ التأقلم:

تتميز أدمغة الأطفال في كونها أكثر مرونة من أدمغة الكبار، الأمر الذي يُتيح لهم التماشي مع التكنولوجيا الجديدة والتأقلم مع تغيرات العصر بسرعة هائلة.

ـ تعلّم اللغات:

يُمكن للأطفال أن يُطوّروا مهاراتهم اللغوية بشكل أفضل وأسرع من الكبار، ومن خلال استعمالهم المفردات البسيطة سينجحون في إتقان لغة ثانية ويجدون أكثر من دافع للتمرّس عليها في المدرسة ومع الأصدقاء.

ـ تجاوز المحن:

للأطفال قدرة هائلة ومميّزة على تجاوز الأحداث المحزنة والمؤثرة في حياتهم وما يترتب عنها من توتر وخيبة، حيث قال الخبراء: “لا تقلقي على طفلكِ من تأثير وفاة أحد المقرّبين على مستقبله، فهو أقوى منه وسيتغلّب عليه”.

اقرأ أيضاً