أثر برس

الإثنين - 29 أبريل - 2024

Search

الأطفال المصابون بنقص السمع يشكلون 3 بالألف.. مصدر بالصحة لـ “أثر”: كل الرضع يحصلون على المسح السمعي

by Athr Press B

خاص|| أثر تزامناً مع إطلاق وزارة الصحة البرنامج الوطني للكشف والتدخل المبكر لنقص السمع عند حديثي الولادة، كشفت مديرة الرعاية الصحية في وزارة الصحة د. رزان طرابيشي لـ “أثر” أن المواليد كلهم يحصلون على المسح السمعي مجاناً قبل بلوغهم الشهر الأول من العمر، والتشخيص في حال ظهوره فيتم قبل عمر ثلاثة أشهر؛ وبالتالي إتاحة الفرصة للتدخل المبكر والتصحيح قبل عمر ستة أشهر.

وأوضحت طرابيشي لـ “أثر” أن الخدمة ستكون عبر منظومة كاملة من الخدمات بدءاً من الكشف المبكر والتشخيص ثم التدخل لزراعة الحلزون.

وذكرت د.طرابيشي أن التقييم السمعي يشكل مرحلتين: المسح لكل حديثي الولادة والتشخيص لجزء من هؤلاء الأطفال الذين من الممكن أن يظهر لديهم خلل في السمع مع التنويه بأن اجتياز المسح يجب أن يقدم في عمر أقل من شهر اما التشخيص يقدم بعمر 3 أشهر، مضيفة: “إن الأطفال الذين تبين وجود نقص سمع لديهم لا يشكلون إلا ما نسبته 3 بالألف من كل حديثي الولادة الذين تم إجراء مسح سمعي لهم في سوريا”.

وأكدت طرابيشي لـ “أثر” أن خدمة المسح السمعي ستقدم لأكثر من 500 ألف طفل وطفلة سنوياً، لافتة إلى أن عدد مراكز المسح هو 29 مركزاً موزعين على مختلف المحافظات السورية، وكادر المركز مؤلف من 80 طبيباً وممرضة، ومراكز الاستقصاء تضم 12 مركزاً يعمل فيها أكثر من 60 طبيباً.

وتابعت مديرة الرعاية الصحية في وزارة الصحة د. رزان طرابيشي: “لدينا ما يقارب 60 طبيباً واختصاصي سمعيات و140 اختصاصياً 107 منهم موجودون بمشافي وزارة الصحة، و16 موجودون في المشافي العامة والوزارات المختلفة؛ و12 طبيباً وممرضة موجودين في المراكز التابعة لوزارة الصحة؛ و12 طبيباً وممرضة موجودين في المراكز التابعة لآمال و5 في الهلال الأحمر السوري”.

بدوره، عضو مجلس الأمناء في منظمة آمال وعضو المجلس المركزي للأشخاص ذوي الإعاقة علي توركماني، قال: “تم تجهيز أكثر من 10 مراكز للكشف الأولي وزرعت المنظمة 244 حلزوناً وقدمت أكثر من 800 سماعة طبية واستفاد أكثر من 2000 طفل من خدمة تأهيل الكلام واللغة؛ وتم دمج عدد لا بأس به في المدارس”.

دينا عبد

اقرأ أيضاً