أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

الأطباء يطالبون بتصنيف السمنة كمرض مزمن

by Athr Press H

طالب عدد من الأطباء البريطانيين بأن يتم تصنيف السمنة على أنها مرض أو حالة مزمنة، على غرار الربو أو الصرع، لتشجيع الناس على التقدم للحصول على العلاج.

ونشرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، أن الأطباء في جامعة “ليفربول”، تحدثوا أن السمنة يجب أن تصنف على أنها مرض لأنها ليست دائماً سببها الوراثة أو الجينات، وأن قاموس أكسفورد يعرّف المرض بأنه “اضطراب في التركيب أو الوظيفة… خاصة الذي تنتج عنه أعراض محددة… وليس مجرد نتيجة مباشرة لإصابة جسدية“.

ومنذ عام 1936، تعتبر منظمة الصحة العالمية أن البدانة والسمنة مرض، وكانت مجموعة من الأبحاث الطبية أظهرت أن وزن الناس يتأثر بكل من علم الوراثة والبيئة المحيطة.

قال الخبراء إن طلبهم هذا يمكن أن يكون المفتاح لمعالجة أزمة السمنة، التي يعاني حوالي ثلث البالغين البريطانيين من زيادة الوزن بشكل خطير.

وأوضح الأطباء أن توزيع الدهون، الذي يساهم في خطر حدوث مضاعفات أيضية، يتأثر أيضاً بالجينات، وبالتالي يتأثر وزن الجسم وتوزيع الدهون بشدة بالبيولوجيا، ما يعني أن إصابة الأفراد بالسمنة لا تقع بخطأ منهم.

كما لفتوا إلى أن الاعتراف بالسمنة كمرض “من شأنه أن يشجع المصابين في الحصول على المساعدة الطبية”، بدلاً من تناول الوجبات الصحية أو الأدوية دون وصفة طبية، لأنهم يفترضون أن السمنة هي مسؤوليتهم وحدهم، كما سيساعد في تقليل التمييز التي يعاني منها الكثير من المصابين بالسمنة.

اقرأ أيضاً