أثر برس

الإثنين - 29 أبريل - 2024

Search

الأطباء يجدون صعوبة في التعامل مع إصابات الحروق وإذابة الجلد.. عدد ضحايا العدوان على غزة يقترب من 6 آلاف!

by Athr Press B

ارتفع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى أكثر من 5 آلاف و700، وذلك في حصيلة غير نهائية.

حيث أكد المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية الدكتور أشرف القدرة، أن إجمالي ضحايا العدوان الإسرائيلي منذ بدء العدوان على غزة بلغ 5791 شهيداً منهم 2360 طفلاً و1292 سيدة و295 مسناً، إضافة إلى إصابة 16297 شخصاً بجراح مختلفة.

وأوضح القدرة، أن المجازر التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي ضد العائلات بلغت 644 مجزرة راح ضحيتها 4292 شهيداً، ولازال العدد الأكبر منهم تحت الأنقاض، لافتاً إلى أن 70% من الضحايا هم من الأطفال والنساء والمسنين.

وأضاف: “تلقينا 1550 بلاغاً عن مفقودين لازالوا تحت الأنقاض منهم 870 طفل”، موضحاً أن الانتهاكات الإسرائيلية ضد المنظومة الصحية أدت أيضاً إلى استشهاد 65 من الطاقم الطبي وتدمير 25 سيارة إسعاف وخرجها عن الخدمة.

كما كشف المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية الدكتور أشرف القدرة عن خروج 12 مستشفى و32 مركزاً صحياً عن الخدمة، متابعاً: “نخشى من خروج المزيد خلال الساعات القادمة بسبب الاستهداف ونفاد الوقود”، معلنا الانهيار التام للمستشفيات في قطاع غزة.

وطالب القدرة كافة دول العالم بضرورة إرسال الوفود الطبية المتخصصة لإنقاذ جرحى العدوان الإسرائيلي، فيما طالب مصر بفتح معبر رفح البري وضمان تدفق المساعدات الطبية والوقود وخروج الجرحى والمرضى

وقال: “الطواقم الطبية تجد صعوبة بالغة في التعامل مع إصابات الحروق وإذابة الجلد المتزايدة للجرحى”.

بدوره، وكيل وزارة الصحة الفلسطينية د.يوسف أبو الريش قال: “جزء كبير من الأدوية والمستلزمات الطبية نفد من المستشفيات، وهناك أكثر من 50 ألف نازح في مجمع الشفاء الطبي”، مضيفاً: “المنظومة الصحية وصلت للانهيار الشامل رغم فتح المستشفيات أبوابها ولدينا مصابون بحروق درجتها 80% ما يدل على استخدام أسلحة جديدة”.

من جهتها، منظمة الصحة العالمية، ذكرت أنها سجلت 168 هجوماً على منشآت صحية بالأراضي الفلسطينية منذ 7 تشرين الأول أي منذ بدء عملية طوفان الأقصى، مضيفة: “الإمدادات الطبية لم تصل إلى مستشفيات شمال القطاع بسبب نقص الضمانات الأمنية”.

جدير بالذكر أن القصف الإسرائيلي على قطاع غزة دخل اليوم يومه الثامن عشر، أي منذ بدء حماس عملية طوفان الأقصى في 7 تشرين الأول الجاري، حيث تمكنت من الدخول إلى المستوطنات “الإسرائيلية” الموجودة في “غلاف غزة” وأسرت ما يقارب 250 أسير بين مستوطنيين وجنود من كيان الاحتلال.

يذكر أن عدد مصابي جنود الاحتلال ارتفع إلى 5400 وما زال 278 منهم يتلقون العلاج و40 منهم بحالة خطرة.

أثر برس

اقرأ أيضاً