أثر برس

السبت - 20 أبريل - 2024

Search

الأطباء يؤكدون: طلاء الأظافر قد يسبب أمراض لا يمكن علاجها!

by Athr Press B

أكد الأطباء من خلال دراسة حديثة أجروها، أن طلاء الأظافر يحتوي على مواد شديدة السمّية يمكن أن تسبب ضرراً لا يمكن علاجه للجسم.

ووفقاً لقناة “إن تي في” الروسية، فإن الأطباء أوضحوا أنه يتم إضافة “الفورمالديهايد” لكي يبقى الطلاء سائلاً ولكي يلمع ويضع على الأظافر بشكل متساوٍ “ديبوتيل فثاليث”، و”التولوين” لكي لا يتكسر الطلاء.

بدورها، المهندسة البحثية في معهد ن. د. زيلينسكي للكيمياء العضوية أولغا مولينا، قالت: إن “مادة ديبوتيل فثاليت لها تأثير على نظام الغدد الصماء البشري والجهاز التناسلي… إنها محظورة في بعض البلدان… ​​والفورمالديهايد هو أيضاً مركب شديد السمية ومن المتوقع أنه يسبب السرطان”.

أيضاً، أوضح عالم السموم يفغيني كوفاليف، أن التأثير الخطير لجميع هذه المركبات يمكن أن يظهر بعد عشرات السنين من استخدامها، قائلاً: “قد يكون هناك تأثير على الكبد واحتمال أكبر للإصابة بتليف الكبد وزيادة احتمال الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية الانسدادي”.

ولفت الأطباء إلى أنه بعد انتهاء تاريخ الصلاحية، تشكل مكونات الطلاء مركبات سامة جديدة، وفي الوقت نفسه، يميز العديد من العاملين في صالونات طلاء الأظافر هذه المنتجات بالألوان فقط، دون الاهتمام بسلامة العبوة وتاريخ الإنتاج.

وكان مدير إنتاج طلاء الأظافر شامل مغيرراموف، قد قال: إن “العديد من أصحاب الصالونات ينتجون مستحضرات تجميل بأنفسهم، ويختارون مكونات رخيصة الثمن.. عندما يأخذون سعراً أرخص، الصيني مثلاً (أحد مكوناته ميثاكريلات) ويبقى على الأظافر 30 يوماً، يذهب الزبون إليه باستمرار”.

يذكر أن الخبراء ينصحون باستخدام الطلاء المسمى بـ 3-free أو 5-free، مما يعني أن ثلاثة أو خمسة من المواد الخطرة مستثناة من التركيبة، بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تشير عبوة المنتج إلى تاريخ الصلاحية بعد الفتح.

اقرأ أيضاً