أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

الأطباء يؤكدون: المقلع عن التدخين يحتاج 5 سنوات لاستعادة لياقته

by Athr Press B

أفاد الأطباء والخبراء، بأنه إذا كنت من الأشخاص المدخنين بشراهة، وأقلعت عن التدخين الآن، فسيحدث انخفاض كبير في خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية في غضون خمس سنوات.

ووفقاً لموقع “ميديك فوروم”، فإن الأطباء أوضحوا أنه وعلى الرغم من ذلك لكن لا يزال لديك خطر أكبر للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مقارنة بأي شخص لم يدخن أبداً.

وأوضح الموقع المذكور أن الأطباء حللوا  بيانات 8770 شخصاً بينهم 2371 شخصاً دخنوا 20 سيجارة يومياً مدة 20 عاماً أو أكثر، وتابع العلماء حياة المشاركين مدة 26 سنة وعانى 2435 من المدخنين من أمراض القلب والأوعية الدموية، مثل النوبة القلبية أو السكتة الدماغية أو قصور القلب أو الوفاة القلبية الوعائية.

وكان قد شكل المدخنون الشرهون 1095 ممن تعرضوا لأمراض القلب، كما أظهرت نتائج دراسة سابقة، أن حالة المدخنين الصحية تتحسن في غضون خمس سنوات بعد الإقلاع.

وختم الخبراء كلامهم قائلين: “لكن بالنسبة للمدخنين الشرهين يحتاج جسمهم إلى 15 أو 10 سنوات لإزالة الخطر عن القلب والأوعية الدموية”.

وكان الخبراء قد بيّنوا في دراسات سابقة، أن الشوكولا المرّة والزنجبيل وكذلك الخضراوات والفواكه، جميعهم يساعدون على ترك التدخين بأسرع وقت، لأن الزنجبيل يخفّض الرغبة في الحصول على النيكوتين، بالإضافة إلى تسريع عملية إزالة السموم من الجسم.

يذكر أن الخضراوات أيضاً تساعد على ترك التدخين، لأنها تجعل طعم السجائر سيء للغاية، وبالتالي تثبط الرغبة في تدخين السجائر.

اقرأ أيضاً