أثر برس

الأحد - 28 أبريل - 2024

Search

الأسعار ثلاثة أضعاف السعر الرسمي.. مؤسسة التبغ لـ “أثر”: تم ضخ كميات من السجائر بأسواق دمشق

by Athr Press G

خاص || أثر برس  كشفت مصادر من المؤسسة العامة للتبغ في سوريا عن ضخ كميات من السجائر المصنعة من قبل المؤسسة في أسواق دمشق لسد النقص الذي شهدته في الآونة الأخيرة ما أتاح للتجار التلاعب بالأسعار.

وقال المصدر لـ “أثر” إن النقص في الكميات لم يكن ملموساً إلا في أسواق العاصمة بسبب الطلب الشديد الناتج عن الكثافة السكانية، مشيراً إلى أن الكميات التي ستضخ في الأسواق ستعيد التوازن للأسعار وتلزم التجار بخفضها.

ورغم أن وزير التجارة الداخلية كان كشف عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي عن أسعار التبغ المصنع من قبل المؤسسة العامة للتبغ، إلا أن الأسعار المعمول بها حتى ليل أمس الأحد تختلف بشكل كلي عن تلك المعلنة.

وبحسب ما رصد “أثر برس” في الأسواق فإن الحمراء الطويلة على سبيل المثال والتي تعرف من قبل المستهلكين بـ “الحمراء الطويلة القديمة” تباع بسعر 2200 ليرة سورية، وعلى الرغم من انخفاض سعرها عما سجله الأسبوع الماضي بنحو 1300 ليرة سورية، إلا أن الحالي يشكل ثلاث أضعاف السعر الرسمي المعلن من قبل الوزير.

كما أن سعر الحمراء القصيرة الكرتون سجل يوم أمس 1500 ليرة سورية، منخفضاً بنحو 500 ليرة سورية عمّا سجله الأسبوع الماضي، وبواقع يعادل ثلاث أضعاف الرسمي.

ويأتي ارتفاع أسعار التبغ المصنع محلياً مع فقدان الكثير من الأنواع المستوردة والمهربة، ويقول أصحاب “أكشاك – بسطات” تواصل معهم “أثر برس” إن ضبط مستودعات التهريب من قبل الجمارك العامة أفضى لفقدان الأنواع الأجنبية في الأسواق وزيادة الطلب على الأنواع المصنعة محلياً أو المستوردة بشكل نظامي، ما أدى إلى تلاعب التجار بهذه الأصناف ورفع أسعارها من قبلهم.

يذكر أن وزير التجارة الداخلية عمرو سالم، كشف يوم أمس عن الأسعار الجديدة للتبغ المصنع محلياً، لتسجل الحمراء الطويلة سعراً هو الأعلى بين الأنواع الأخرى بواقع 725 ليرة سورية، في حين استغرب رواد مواقع التواصل الاجتماعي وجود أسعار لأنواع من التبغ غير موجودة في الأسواق مثل “إيغل”، أو “الحمراء الطويلة لاوديسا”.

اقرأ أيضاً