أثر برس

الأربعاء - 24 أبريل - 2024

Search

لهذه الأسباب لا يشعر طفلك الرضيع بالشبع

by Athr Press H

تتساءل كثير من الأمهات عما إذا كان الطفل الرضيع يحصل على ما يكفيه من الطعام أم ما يزال يشعر بالجوع، وذلك لأن الطفل الرضيع لا يتمكن من التعبير عن مشاعره سوى من خلال البكاء.

ونشر موقع “ويب طب” مجموعة من الأسباب والعلامات التي تدل على عدم شعور الطفل الرضيع بالشبع بعد تناول الحليب.

أسباب جوع الطفل الرضيع:

-قلة حليب الثدي: يمكن أن تكون كمية الحليب في الثدي غير كافية لإشباع الطفل، وهو ما يجعله في حاجة مستمرة لتناوله دون شعوره بالشبع.

-زيادة حاجة الطفل بسبب نموه: فعندما ينمو الطفل خلال الأشهر الأولى من عمره، تزداد حاجته للحليب ولا تكفيه الكمية القليلة التي كان يحصل عليها في بداية العمر، وخاصةً عند تأخر إدخال الأطعمة الأخرى.

-انخفاض امدادات الحليب في المساء: من الطبيعي أن ينخفض تدفق الحليب في الثدي مساءً، وهو ما يجعلك طفلك غاضباً ويشعر بالجوع، ولذلك سيحتاج إلى مرات رضاعة أكثر.

-عدم قدرة الطفل على الرضاعة: في بعض الأحيان تكون وضعية الطفل غير مريحة بالنسبة له، وبالتالي لا يحصل على كمية كافية من الحليب.

 

أما فيما يخص علامات عدم شعور الطفل بالشبع:

-بكاء الطفل بشدة وعصبيته: قد يكون سبب بكائه هو شعوره بالمغص أو الجوع أو يريد أن ينام، فيجب على الأم أن تجرب إعطاءه الحليب مرة أخرى، فإذا كان جائعاً، سوف يبدأ بتناول الحليب.

-إصابة الطفل بالإمساك: يساعد حليب الأم في قيام الطفل بإخراج البراز عدة مرات خلال اليوم.

-جفاف بشرة الطفل: تشير جفاف بشرته وشفاهه إلى عدم حصوله على كمية كافية من الحليب، حيث يساعد الحليب في ترطيب بشرة الطفل.

-عدم نمو الطفل بشكل طبيعي: إذا لاحظت الأم أن طفلها لا ينمو بصورة طبيعية، سواء في الوزن أو الطول، فهذا يؤشر لعدم كفاية الحليب الذي يحصل عليه.

-تقطع نوم الطفل: ، لن يتمكن الطفل من النوم جيداً لفترات كافية إذا كان يشعر بالجوع.

-مص الأصابع: سيلجأ الطفل إلى وضع أي شيء في فمه لمصه، وستكون أصابعه هي الحل الأسهل له.

اقرأ أيضاً