أثر برس

الأربعاء - 24 أبريل - 2024

Search

الأسباب التي دفعت الرئيس السوري لإجراء تعديل وزاري في الحكومة!

by Athr Press B

تحدث الباحث والخبير العسكري والاستراتيجي حسن حسن، عن الأسباب التي دفعت الرئيس السوري بشار الأسد لإجراء تعديل وزاري في الحكومة.

حيث قال حسن في اتصال مع “سبوتنيك” الروسية يوم أمس: “إن القرار الجمهوري بتعيين وزير جديد للدفاع والإعلام والصناعة أمر طبيعي، وأي دولة تعمل من وقت لآخر على ضخ دماء جديدة وفق مقتضيات ومتطلبات كل مرحلة”.

وأضاف حسن: “أما بالنسبة لوزير الدفاع فقد لا يكون التغيير وفقاً لقصور في العمل، وإنما وفقاً للقانون الذي ينظم شغل هذا الموقع بأن يكون محصوراً في سن معين، وهذا إجراء دستوري وفقاً للظروف المعقدة والمركبة”.

ولفت حسن إلى أن “موضوع الإعلام يشكل نوعاً من الحرب، فمعظم الحرب كانت إعلامية، حيث تم تسخير مقدرات وإمبراطوريات إعلامية، ونظراً لأن الإعلام يعد في الوقت الراهن شكلاً من أشكال الحرب، لذا فإن تغيير وزير الدفاع بالقطع يتطلب تغيير وزير الإعلام”.

وختم كلامه مشيراً إلى أن تلك التعديلات قد تعطي “قراءة بأن القيادة السياسية ترى أن إمكانية إنتهاء هذه الحرب مازالت بعيدة بعض الشيء حتى الآن، أما فيما يتعلق بوزير الصناعة فإن سوريا مقبلة على مرحلة بناء ما تم تدميره أثناء الحرب، وتلك المرحلة ستكون مختلفة عن المراحل السابقة وتتطلب فكراً وتخطيطاً مختلفاً، وأنا أقرأ عملية تغيير وزير الصناعة في هذا الاتجاه”.

يشار إلى أن الرئيس السوري أصدر يوم أمس مرسوماً يقضي بإجراء تعديل حكومي يشمل كل من وزير الدفاع والصناعة والإعلام.

اقرأ أيضاً