أثر برس

السبت - 27 أبريل - 2024

Search

الأزمة مع بيلاروسيا قد تستمر لسنوات.. بولندا تعلن احتجاز 100 مهاجر حاولوا التسلل إلى أراضيها من بيلاروسيا

by Athr Press B

احتجزت السلطات في بولندا ليل أمس الأربعاء، نحو 100 مهاجر لدى محاولتهم التسلل إلى أراضيها بطريقة غير مشروعة من بيلاروسيا.

وغرّدت وزارة الدفاع البولندية على موقع “تويتر” موضّحة أن هؤلاء المهاجرين حاولوا اجتياز الحدود في محيط قرية دوبيتشي سيركيفني، محمّلة عناصر القوات الخاصة البيلاروسية المسؤولية عن قيادة محاولة التسلل هذه.

ونشرت وزارة الدفاع البولندية لقطات تظهر المهاجرين الموقوفين، الذين حاولوا التسلل.

في سياق آخر، حذّرت بولندا، من أنّ الأزمة مع بيلاروسيا قد تستمر أشهراً إن لم يكن سنوات، مؤكدةً أنّ المهاجرين قاموا مرةً أخرى أثناء الليل بمهاجمة الحدود البولندية التي تشكّل الحدود الشرقية للاتحاد الأوروبي.

حيث صرّح وزير الدفاع البولندي، ماريوش بلاشتشاكن، للإذاعة البولندية الرسمية، بأن “الوضع على الحدود البولندية ـ البيلاروسية لن يُحلّ بسرعة، ويجب أن نستعدّ لأشهر، إن لم يكن سنوات”.

واستخدمت قوات الأمن البولندية، في وقت سابق، الغاز المسيّل للدموع، ونشرت آليات مجهّزة بخراطيم المياه للتصدي لمهاجرين رشقوها بالحجارة أثناء محاولة عبور الحدود.

بدوره، الرئيس البيلاروسي، ألكسندر لوكاشنكو، أكد في وقت سابق، أنه يريد تجنّب أن تتحوّل أزمة المهاجرين على الحدود مع بولندا إلى “مواجهة”.

ونشرت بولندا نحو 15 ألف جندي على طول الحدود مع بيلاروسيا، وفرضت حال الطوارئ في المنطقة، قبل حوالي ثلاثة أشهر، ولا يزال الوضع متوتّراً خصوصاً وسط انتشار قوات على الجانب البيلاروسي أيضاً.

ويعاني المهاجرون “سوريون، عراقيون، يمنيون..” الذين يحاولون منذ أشهر العبور من بيلاروسيا إلى بولندا ومن ثم إلى ألمانيا، ظروفاً قاسية خاصة مع الأجواء شديدة البرودة عند الحدود وتدنّي الحرارة في تلك المنطقة، وعدم توفّر الطعام والماء، مع الإشارة إلى أن العشرات منهم لقي حتفه جرّاء الظروف.

أثر برس

اقرأ أيضاً