أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

جمارك الأردن تمنع مرور علب السجائر من وإلى سورية وبالعكس

by Athr Press G

أصدر مدير عام الجمارك الأردنية يوم أمس، قرار بمنع إدخال أو إخراج مادة الدخان من الأردن إلى سورية وبالعكس.

ووفق ما ورد بالقرار الذي نقلته وكالة “عمون” الأردنية، فإنه يمنع خروج الدخان من خلال مركز جابر – نصيب إلى سورية أو إدخاله منه أو حتى عبوره ترانزيت.

وبرر مدير عام الجمارك الأردنية عبد المجيد الرحامنة القرار، بأنه جاء “لعدم تزويد دائرة الجمارك الأردنية بنماذج عن أختام وتواقيع الموظفين المعتمدين، لإبراء البيانات الجمركية من مركز جمرك نصيب السوري”.

ويأتي ذلك بعد شهر تقريباً على قرار سابق يقضي بتحديد كمية السجائر التي يمكن للمسافر الواحد إدخالها عبر المعابر الحدودية.

ففي 25 آب 2019، قرر مجلس الوزراء الأردني منع إدخال أكثر من “كروز دخان” واحد مع كل مسافر عبر المعابر الحدودية البحرية والجوية والبرية، وتحديداً معبر جابر – نصيب الحدودي مع سورية، وتسبب القرار باحتجاجات شعبية في مدينة الرمثا، وتم اعتبار أي كمية تزيد على كروز واحد هي “تهريب” ويتم تطبيق الإجراءات القانونية بحق المخالفين، بما فيها حجز السيارة.

يذكر أنه في الـ 15 من تشرين الأول 2018 تمت إعادة افتتاح معبر نصيب الحدودي بموافقة الحكومتين السورية والأردنية وذلك بعد إغلاقه لمدة 3 سنوات بسبب سيطرة الفصائل المسلحة عليه.

وفي 24 من نيسان الفائت، أصدرت وزارة الصناعة والتجارة والتموين الأردنية قراراً منعت بموجبه استيراد 194 سلعة من سورية، وبدأ تطبيقه مطلع أيار الجاري، ثم عادت وأكدت استعداد الأردن لإعادة النظر بالقرار إذا قامت سورية بتسهيل دخول المنتجات الأردنية إلى أسواقها.

اقرأ أيضاً