أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

الأردن يسلم ملف حادثة “السفارة الإسرائيلية” لـ”إسرائيل”

by Athr Press Z

سلمت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية “الحكومة الإسرائيلية” عبر القنوات الدبلوماسية أمس الجمعة، ملف التحقيق بحادثة السفارة الإسرائيلية في عمان.

وتسلمت الوزارة في وقت سابق، من وزارة العدل ملف التحقيق بعد اكتماله من قبل النيابة العامة.

حيث أكد رئيس النيابة الدكتور أكرم مساعدة أن النيابة أسندت لقاتل المواطنين الأردنيين الشاب محمد زكريا الجواودة والدكتور بشار كامل حمارنة جريمتي القتل الواقع على أكثر من شخص خلافاً لأحكام المادة 27/3 من قانون العقوبات الأردني، وحيازة سلاح ناري بدون ترخيص خلافاً لأحكام المواد 3 و 4 و 11/د من قانون الأسلحة النارية والذخائر رقم 54 لسنة 1952.

وقال مساعدة: “إنه تبين للنيابة العامة من خلال التحقيق أن القاتل يتمتع بالحصانة الدبلوماسية والقضائية، لافتاً إلى أن المدعي العام قرر عدم الاختصاص وفقاً لنص المادة 11 من قانون العقوبات الأردني”، مشيراً إلى أن الحصانة التي يتمتع بها القاتل الذي يدعى “زئيف” وفقاً لاتفاقية فيينا هي محض حصانة إجرائية لا تعفيه من المحاكمات أمام محاكم دولته.

كما أكدت “الخارجية الإسرائيلية” أنها ستقوم بإبلاغ الأردن بتطورات ونتائج التحقيق والفحص في إطار العلاقات الثنائية التي تربط إسرائيل والأردن.

هذا وقد باشرت السلطات الإسرائيلية التحقيق في حادثة إطلاق النار الذي نفذه حارس بالسفارة الإسرائيلية في العاصمة الأردنية عمّان، ما أسفر عن مقتل مواطنين أردنيين الأحد الماضي.

 

اقرأ أيضاً