أثر برس

السبت - 20 أبريل - 2024

Search

الأردن: رفع سوريا لرسوم الترانزيت يهدد بتراجع التجارة في المنطقة

by Athr Press H

صرح عدد من العاملين بقطاع التجارة والتخليص الجمركي في الأردن، بأن قرار سوريا الأخير برفع رسوم عبور شاحنات النقل العربية سيخفض حجم تجارة الترانزيت في المنطقة بما فيها تلك التي تمر عبر الأردن إلى الخليج وسوريا ولبنان وتركيا أو بالاتجاه المعاكس، كما يفقد الأردن حجم كبير من عوائد هذه التجارة عبر أراضيه، وفق ما ذكر موقع “الغد” الأردني.

وتحدث ممثل قطاع الخدمات في غرفة تجارة الأردن جمال الرفاعي، لموقع “الغد” الأردني، حيث قال: “إن الزيادة في تكاليف النقل ستقلل من حركة التجارة بالترانزيت لصالح النقل البحري الذي استثنته الحكومة السورية من زيادة الرسوم”.

واعتبر نقيب أصحاب شركات ومكاتب التخليص بالأردن، ضيف الله أبو عاقولة، أن الزيادة في رسوم عبور الشاحنات مقابل تثبيتها على النقل البحري ستقلل من العوائد التي كانت تتحقق للأردن من هذه الرسوم، في حين أكدت مصادر في وزارة النقل الأردنية أنها لم تتلق حتى تاريخه أي كتاب رسمي بقرار زيادة الرسوم من سوريا.

ورفعت وزارة النقل السوریة يوم الجمعة الماضي، رسوم عبور الترانزیت البري لشاحنات النقل السوریة والعربیة والأجنبیة المحملة والفارغة عند عبور الأراضي السوریة بنسبة 8%، مع الحفاظ على قیمة رسوم المنافذ البحریة، معتبرةً أن قرار رفع الرسوم من شأنه الحفاظ على التنافس مع المرافئ البحریة المجاورة، وتحقیق الربحیة وإیرادات مناسبة لعبور الترانزیت الأراضي السوریة.

ووفقاً لوزارة النقل السورية، فإن مقدار الرسوم سيتحدد كالتالي: (وزن السيارة × المسافة المقطوعة ×١٠%= القيمة بالدولار)، بدلاً من 2% التي كانت تتمتع بھا جمیع المنافذ البریة والبحریة.

ويتزامن قرار الوزارة مع الحديث عن اقتراب إعادة فتح معبر نصیب على الحدود السوریة الأردنیة وإنجاز الوزارة صیانة وتأھیل شبكة الطرق المركزیة من الحدود مع الأردن وحتى دمشق ولبنان.

اقرأ أيضاً