أثر برس

السبت - 20 أبريل - 2024

Search

الأردن يطلب من المعارضة الانسحاب من حدوده

by Athr Press Z

أعلنت وكالة “نوفوستي”  أن فصائل المعارضة في سوريا قبلت بتسليم معبر نصيب الحدودي مع سوريا للحكومة السورية، شرط أن تستعيد مئة أسير موجودين في سجون الحكومة.

وأكدت الوكالة أن: “بعد إنشاء مناطق تخفيض التوتر في جنوب البلاد واستقرار الوضع، كثفت الحكومة السورية ومركز المصالحة الروسي، المباحثات مع المجموعات المسلحة لفتح الطريق من خربة الغزال إلى معبر نصيب، وإعادة سيطرة الحكومة على المعبر الحدودي”.

واهتم ممثلو مركز المصالحة الروسي في سوريا بهذه العملية، فسلموا مقترحات فصائل المعارضة بعد أن أخرج المسلحون كل أسلحتهم ومعداتهم من مقر المعبر والمنطقة”.
وأضافت نوفوستي أن السلطات الأردنية مارست ضغطاً على فصائل المعارضة، وسط اهتمام الجانب الأردني بعودة التجارة بين البلدين، إذ بلغت خسارة عمان بسبب سيطرتهم على الطريق التجاري أكثر من 800 مليون دولار سنوياً.
كما أشارت صحيفة “الدستور” الأردنية أن فتح هذا المعبر يشكل فائدة كبيرة لدى الأردن من الناحية الاقتصادية، مضيفة أن هذا يؤدي إلى عودة حركة البضائع بين لبنان والأردن من جهة وبين لبنان ودول الخليج والعراق من جهة أخرى، كون المعبر هو المنفذ البري الوحيد الذي يربط لبنان بدول المشرق العربي.

وكانت السلطات الأردنية قد استقبلت غرفة عمليات عسكرية تابعة للفصائل بقيادة أمريكية، كما اهتمت بدعم عمليات المعارض في سوريا ضد الحكومة السورية.

اقرأ أيضاً