أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

الخبراء: هكذا تحافظون على الأدوية خلال فصل الصيف

by Athr Press B

أكد الخبراء من خلال دراسة حديثة، أن تعريض الدواء لدرجات حرارة مرتفعة قد يؤدي إلى تغيرات في تركيبته الفعالة.

ووفقاً لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية، فإن خبراء في مجال الصحة شددوا على ضرورة حفظ الأدوية في مكان جاف وبعيداً عن درجات الحرارة المرتفعة خصوصاً خلال فصل الصيف.

بدورها، غرفة الصيادلة في ولاية “هيسن” الألمانية حذرت من أن حرارة الصيف قد تُفسد الأدوية، وهو ما يمكن ملاحظته من خلال التغيرات الطارئة على شكل ولون ورائحة الأدوية كالشقوق في الأقراص أو الكتل والعكارة في أدوية الشراب.

ونصحت الغرفة المذكورة بضرورة التخلص من الأدوية في حال ملاحظة هذه التغيرات، مؤكدة على ضرورة حفظ الأدوية في مكان جاف وفي ظل درجة حرارة أقل من 25 درجة مئوية.

وكانت دراسات سابقة قد كشفت أن إهمال الأدوية وتعريضها لدرجات حرارة مرتفعة من الممكن أن يؤدي إلى نتائج عكسية وتغيرات في كيميائية الدواء وتركيبته الفعالة، وهو ما يكثر في فصل الصيف، وما يصاحبه من نقل لعبوات الأدوية خلال السفر، خصوصاً مع وضع الأمتعة التي تحتوي على أدوية في أماكن حارة.

يذكر أنه من الضروري أن يتم حفظ الدواء في مغلفه أو عبوته الأصليّة وتخزينه حسب تعليمات الجهة الصانعة أو الصيدلي من خلال الاطلاع على النشرة الخاصة بالدواء والتي تكون مرافقة للدواء مع اتباع الطرق السليمة للتخزين لكل دواء بعيداً عن أشعة الشمس المباشرة وبعيداً عن الحرارة والرطوبة.

اقرأ أيضاً