أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

الأحمر يسيطر على مؤشرات أسواق الخليج بعد قطع العلاقات الدبلوماسية بين قطر ودول عربية

by Athr Press H

هوت سوق الأسهم القطرية يوم الاثنين بعدما قطعت السعودية ومصر والإمارات العربية المتحدة والبحرين العلاقات مع الدوحة متهمين إياها بدعم “الإرهاب”.

وفقدت مؤشرات البورصة القطرية أكثر من 5% مع بداية تداولات جلسة الاثنين، قبل أن يعمق المؤشر من خسائره إلى نحو 8% بعد أقل من ساعة على بداية التداولات خاسراً أكثر من 800 نقطة، ليتداول بالقرب من مستويات 9100 نقطة، وكانت بعض الأسهم القيادية في السوق هي الأكثر تضرراً حيث هوى سهم فودافون قطر الأكثر تداولاً بالحد الأقصي المسموح به يومياً والبالغ 10%.

ويقود قطاعا النقل والعقار التراجعات في البورصة القطرية بنسب تراجع 10% و9.9% على التوالي فيما يتراجع قطاع البنوك بنحو 7.5% وقطاع الاتصالات بنحو 6.4%.

وبحسب بيانات البورصة، تشكل السعودية ودول الخليج الأخرى على ما جرت العادة عليه ما بين 5 و10 بالمئة فقط من التعاملات اليومية في بورصة قطر.

لكن الخلاف الدبلوماسي قد يكون له أثر خطير على بعض صفقات التجارة والشركات في المنطقة وبخاصة الخطوط الجوية القطرية التي لم يعد بإمكانها تسيير رحلات إلى بعض الأسواق الكبرى في الشرق الأوسط.

فيما دعت السعودية الشركات العالمية إلى تجنب قطر مما يثير تكهنات بأنها قد تحاول أن تخير الشركات الأجنبية بين تنفيذ أنشطة في قطر والحصول على إمكانية الدخول إلى الاقتصاد السعودي الأكبر.

كما هبطت أسواق خليجية أخرى حيث تراجع مؤشر دبي المالي بأكثر من 1.5%، فيما انخفض مؤشر السوق السعودي بنسبة 0.7%.

وكانت السعودية والإمارات والبحرين واليمن قد أعلنت تعليق حركة الانتقال الجوي والبحري والبري مع قطر وأمهلوا الزائرين والمقيمين القطريين أسبوعين لمغادرة حدودهم.

اقرأ أيضاً