أثر برس

الإثنين - 6 مايو - 2024

Search

اكتشف التطبيقات المزيفة في هاتفك

by Athr Press H

أوردت مجلة “انترناشونال بيزنس ‫تايمز” أن متاجر التطبيقات تحتوي على تطبيقات وهمية أو مزيفة، والتي ‫تستغل شهرة بعض التطبيقات.

فعلى سبيل المثال، ظهر تحديث مزعوم لتطبيق “واتساب” على متجر تطبيقات “غوغل بلاي”، وقد قام أكثر من مليون ‫مستخدم حول العالم بتنزيله.

واشتكى المستخدمون الذين قاموا بتثبيت التطبيق من ظهور الإعلانات ‫المزعجة وغالباً لا يتمكن المستخدم من التعرف على مثل هذه التطبيقات ‫المزيفة من الوهلة الأولى، نظراً لأن المحتالين يعتمدون على رسومات ‫وأيقونات تشبه التصميم الأصلي للتطبيق.

ومع ذلك فقد أوضحت المجلة بعض المعايير ‫الهامة التي يمكن الاسترشاد بها للتحقق من صحة التطبيق، أهمها:

‫-التحقق من اسم المطور: لا تسمح شركة غوغل في متجر التطبيقات “بلاي ستور” بتكرار أسماء مطوري ‫البرامج، ويتحايل القراصنة على هذه الاشتراطات من خلال استعمال علامات ‫تحكم غير مرئية أو وجود فرق طفيف للغاية في طريقة الكتابة، ولذلك يتوجب ‫على المستخدم التحقق جيداً من اسم المطور قبل تنزيل التطبيق على الأجهزة ‫الجوالة.

-عدد التنزيلات:‫ إذا لاحظ المستخدم عدد تنزيلات منخفضاً لأحد التطبيقات الشهيرة، فإن ذلك ‫يشير إلى أن هذا التطبيق مزيف أو غير حقيقي.

-‫تعليقات المستخدمين:‫ من المستحسن إلقاء نظرة على تعليقات المستخدمين الآخرين قبل تنزيل ‫التطبيق، وغالباً ما يصف المستخدمون الآخرون المشكلات التي واجهتهم عند ‫تثبيت التطبيق أو استعماله.

‫-استخدام القنوات الرسمية: عادةً ما تشير روابط التطبيقات الحقيقية إلى مواقع الويب الخاصة ‫بالمطورين، ولذلك يتعين على المستخدم تنزيل التطبيقات من المتاجر ‫الرسمية أو مواقع الويب الخاصة بالمطورين مباشرة.

اقرأ أيضاً