أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

اكتشاف عقار جديد يجعل شبابكِ دائم!

by Athr Press B

تمكن علماء في المركز الطبي التابع لجامعة هولندية من ابتكار عقار جديد يعمل على “عكس علامات الشيخوخة” على حد تعبيرهم.

حيث قام فريق العلماء بإجراء بعض التجارب الأولية على فئران متقدمة في العمر، فساعدها هذا العقار على استعادة حيويتها وقدرتها على التحمل، بالإضافة لتحسن بعض الوظائف العضوية الأخرى مثل وظائف الكبد.

ووفقاً للعلماء فإن طريقة عمل العقار المذكور تتلخص بـ “التخلص من الخلايا التي توقفت عن الانقسام وأصيبت بالشيخوخة في الجسم، حيث تتراكم هذه الخلايا بصورة طبيعية مع العمر وتلعب دوراً في التئام الجروح ومكافحة الأورام، وبينما تبدو هذه الخلايا المتقاعدة هادئة فهي في الوقت نفسه تفرز مواد كيميائية تسبب التهابات وتسهم في حدوث الشيخوخة”، موضحين أن العقار الجديد يقوم بانتقاء هذه الخلايا المسببة للشيخوخة، وقتلها عن طريق تعطيل التوازن الكيميائي داخلها”.

وأوضح العلماء أن التجارب على الفئران استمرت مدة عام كامل مع حقنها بالدواء الجديد بمعدل 3 مرات أسبوعياً، ولم تظهر على هذه الفئران أي آثار جانبية، مع الاعتقاد بوجود تأثير طفيف لهذا الدواء على الأنسجة، وربما لن يؤثر على الإطلاق.

ويخطط العلماء لإجراء تجارب للعقار على البشر، آملين بأن يكون علاج “للتقدم في السن” في المستقبل.

وكانت الأستاذة في شيخوخة الهياكل العظمية، دعت إلى إجراء المزيد من التجارب على القلب والعضلات وعمليات التمثيل الغذائي والقدرات المعرفية، مشيرة إلى أن استخدام هذا العقار على البشر لا يزال “أمراً بعيد الأمد”.

اقرأ أيضاً