أثر برس

الخميس - 2 مايو - 2024

Search

اقتراح تسعيرة لاستجرار التفاح من الفلاحين.. زراعة حمص لـ”أثر”: إنتاج هذا العام 81 ألف طن

by Athr Press G

خاص || أثر برس أفاد مدير زراعة حمص المهندس يونس حمدان لـ”أثر برس” بأن زراعة التفاح تتركز في مجال عمل دوائر الزراعة تلدو والمركز الغربي وتلكلخ، مبيناً أن إنتاج التفاح لموسم 2023 يقدر بحوالي 81 ألف طن بصنفين رئيسيين وهما “الكولدن وستاركن” ويشكلان 80% من الأصناف المزروعة بالمحافظة وباقي الأصناف تسمى “بالحزيراني”.

وحول تعويض مزارعي التفاح المتضررين من موجة البرد، أكد مدير زراعة حمص أنه تم إقرار مستحقات المزارعين المتضررين من الوزارة والبالغة 522 مليون ل. س للعام 2023 موضحاً، أنه سيتم البدء بصرف المستحقات للمزارعين المتضررين في قرى (عيون الوادي ـ طريز ـ الجويخات ـ أوتان ـ رباح ـ المرانة – عين الفوار – بحور) اعتباراً من صباح يوم الأحد بتاريخ 17 أيلول من المصرف الزراعي.

وحول الصعوبات التي تعترض عمل البرادات، أوضح حمدان أن أهمها الطاقة إذ تم إرسال كتاب لمحافظة حمص بإمكانية تزويد مناطق البرادات في شين وضهر القصير بنظام تقنين 3ب3، أما بالنسبة لطريز وكفرام والجويجات والقرى المستفيدة من الخط الكهربائي القادم من مشتى حلو التابع لمديرية كهرباء طرطوس تم إرسال كتاب لمحافظة طرطوس لإتباع نظام تقنين 3ب3 بالإضافة إلى إمكانية دعم المزارعين بالمحروقات بالسعر المدعوم (8 آلاف ليرة) عن طريق تقديم طلبات إلى مديرية الصناعة وثم إلى فرع محروقات.

وأما باقي الصعوبات تتلخص بارتفاع سعر المبيدات والمحروقات وأجور اليد العاملة، موضحاً أن عدد البرادات التي تخزن التفاح حوالي 350 براد منها 235 براد عامل بطاقة تخزينية حوالي 27 ألف طن.

وبين حمدان أنه تم الاجتماع مع اتحاد الفلاحين والسورية للتجارة لأخذ قراءة لتسعيرة استجرار التفاح من المزارعين لصالح السورية للتجارة والمقدر بحوالي 150 طن بين الصالات والتخزين في البرادات التابعة للفرع، مشيراً إلى أنه تم وضع مقترحات لإقرارها من المكتب التنفيذي بالمحافظة، مبيناً أن السعر المقترح 3500 ليرة درجة أولى و 3000 درجة ثانية و2500 للدرجة الثالثة.

يذكر أن إنتاج المحافظة للعام الماضي كان 124 ألف طن، بزيادة قدرها أكثر من 30 ألف طن عن الموسم الذي سبقه لعام 2021.

أسامة ديوب – حمص

اقرأ أيضاً