أثر برس

الأربعاء - 1 مايو - 2024

Search

افتتاح سوق الفواكه الصيفية.. كيلو البطيخ الإيراني بـ 4500 والأردني بـ 25 ألف

by Athr Press G

خاص ||أثر برس طرح في أسواق دمشق البطيخ بنوعيه “أصفر – أخضر” من إنتاج منطقة “غور الأردن”، إضافة لعدد من أصناف الفاكهة الصيفية مثل الأكيدينيا والخوخ.

يقول أحد باعة الفواكه والخضار تحت جسر الميدان لـ”أثر” إن الأسعار “رخيصة” مقارنة بكون هذه الفواكه من البضائع المستوردة، ناهيك عن أن طرحها المبكر يفرض ارتفاع أسعار لقلة العرض.

وبحسب ما رصد مراسل “أثر” في دمشق، بلغ سعر كيلو البطيخ الأخضر 25 ألف ليرة سورية، فيما يباع البطيخ الأصفر بسعر 30 ألف ليرة سورية، الأكيدينيا بسعر 17 ألف ليرة، ورغم هذه الأسعار إلا أن البائع وصف الطلب بـ “الجيد” خاصة في فترة العيد.

في الوقت ذاته طرح بطيخ أخضر سمي بـ “الإيراني”، في أسواق محافظة الحسكة بسعر 4500 ليرة سورية، وتداولت مواقع التواصل الاجتماعي صوراً للبطيخ المعروض في أسواق مثل القامشلي.

وتقول مصادر “أثر برس” إن مثل هذا السعر يعد مشجعاً جداً للزبائن لشراء البطيـخ في أول موسمه، فعند مقارنة السعر بين البطيخ الأردني والإيراني، يبدو أن الفارق يزيد عن 5 أضعاف، ففي حين أن الفواكه المستوردة من الأردن تقطع طريق بريّة لمدة أربع ساعات على الأكثر لتصل “سوق الزبلطاني”، فإن الشاحنات التي تنقل الفواكه من إيران إلى القامشلي تحتاج لخمسة أضعاف هذه المدة، ومع ذلك فإن فارق السعر يميل لصالح الفواكه الأردنية.

ومن المتوقع أن يبدأ موسم البطيخ البلدي خلال شهر من الآن، وتشير توقعات الباعة إلى أن السعر لن يقل عن 3000 ليرة سورية للكيلو الواحد نتيجة ارتفاع تكلفة النقل الداخلي وقلة المحروقات، خاصة وأن غالبية سيارات الشحن لا تحصل على أي كمية مدعومة من المحروقات في موسم الصيف.

اقرأ أيضاً