أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

اعتماد التسجيل المباشر في الفرع الأدبي “العام والموازي” والمفاضلة في الفرع العلمي

by Athr Press M

قررت اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي، خلال اجتماعها اليوم برئاسة المهندس حسين عرنوس رئيس مجلس الوزراء قبول جميع الطلاب الناجحين بالشهادة الثانوية بفروعها كافة في الجامعات والمعاهد السورية للعام الدراسي 2020_2021 والبالغ عددهم /139588/ طالباً.

ويأتي القرار بزيادة نحو 24 ألفاً عن العام الماضي، مع مراعاة التوزع الجغرافي للطلاب بحيث يتم استيعاب القسم الأكبر منهم في الجامعات الموجودة بمحافظاتهم، تخفيفاً للعبء المالي عن الأهالي.

وبحسب ما نقلته وكالة “سانا” السورية، وافقت اللجنة على آلية المفاضلة التي اعتمدت التسجيل المباشر في الفرع الأدبي (العام والموازي)، والمفاضلة في الفرع العلمي.

واعتماد رغبة السنة التحضيرية (عام وموازي) والمنح المخصصة في الجامعات الخاصة في بطاقة واحدة للمفاضلة، واعتماد نسبة للتعليم الموازي 40 بالمئة لزيادة فرص القبول في الجامعات الحكومية، وزيادة الطاقة الاستيعابية في بعض الكليات الهندسية والمعاهد التقانية التي لها علاقة بسوق العمل وإعادة الإعمار.

أكدت اللجنة على وضع خطة لتحسين واقع المدن الجامعية والخدمات المقدمة للطلاب وإحداث وحدات سكنية جديدة، وزيادة عدد الطلاب المتقدمين للثانويات المهنية، والمقاعد المخصصة لخريجي المعاهد التقانية في الكليات التطبيقية وتطوير نظام التعليم فيها .

بدوره، أكد رئيس مجلس الوزراء على ضرورة المواءمة بين سياسة الاستيعاب الجامعي وجودة العملية التعليمية واستثمار رأس المال البشري بالشكل الأمثل، وفق رؤية استراتيجية تقوم على ربط مخرجات التعليم بسوق العمل وتوجيه الطلاب نحو التعليم المهني والتقاني من خلال توفير مسارات تشغيل واضحة لخريجيه، وضرورة تبادل الخبرات مع الدول الصديقة وزيادة فرص التبادل الثقافي والعلمي والقيام بإجراءات تحفيزية للخريجين”.

وأشار إلى ضرورة العمل لاستعادة ألق الجامعات السورية من خلال تطوير الخطط الدراسية والمناهج والتركيز على الجوانب التطبيقية وبرامج التدريب وتحديث التجهيزات والمخابر.

من جانبه، قدم وزير التعليم العالي والبحث العلمي عرضاً حول الإجراءات المتخذة لتأمين متطلبات القبول الجامعي من خلال زيادة عدد مراكز المفاضلة وتأمين مستلزماتها.

وأكد على زيادة فترة التقدم إليها لمنع حدوث ازدحام مراعاة لشروط السلامة الصحية مع زيادة المدة الزمنية لبعض المراكز وتشكيل لجان إرشاد وتوجيه للطلاب المتقدمين للمفاضلة بالتعاون مع الاتحاد الوطني لطلبة سورية.

أثر برس

اقرأ أيضاً