أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

اعتباراً من الغد.. رفع سعر لتر البنزين المدعوم إلى 450 ليرة وغير المدعوم إلى 650 ليرة سورية

by Athr Press H

رفعت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، سعر لتر البنزين الممتاز المدعوم للمستهلك ليصبح السعر 450 ليرة سورية بعد أن كان 250 ليرة، حيث سيبدأ العمل بالتسعيرة الجديدة صباح غد الأربعاء.

وأكدت الوزارة في القرار الذي نشرته عبر موقعها الرسمي، أن قرار الرفع جاء بناءً على توصية اللجنة الاقتصادية وعلى كتاب وزارة النفط والثروة المعدنية، وحددت سعر مبيع ليتر البنزين الممتاز غير المدعوم للمستهلك بـ 650 ليرة سورية بعد أن كان 450 ليرة.

وطلب القرار الذي يدخل حيز التنفيذ بداية يوم 21 تشرين الأول 2020 من أصحاب المحطات الإعلان عن أسعار ونوعية مادة البنزين بشكل واضح ومقروء ضمن المحطات وفرض عقوبات لمن يخالف القرار.

وفي 8 من الشهر الحالي، رفعت الوزارة سعر لتر البنزين أوكتان 95 الحر ليصبح السعر 850 ليرة سورية بدلاً من 575 ليرة، وأكدت الوزارة حينها أن رفع سعر لتر البنزين لن يطال البنزين المدعوم الذي يباع في جميع المحطات عبر البطاقة الإلكترونية، وأن التعديل شمل فقط البنزين الأوكتان 95، بحيث سيتأثر به أصحاب السيارات الفارهة التي لا تتقيد بكمية محددة عند التعبئة، على حد تعبيرها.

ويأتي القرار بعد أن أعلن وزير التجارة الداخلية طلال البرازي مؤخراً أمام أعضاء “مجلس الشعب” أنه يؤيد فكرة تحرير سعر البنزين التي طرحها بعض أعضاء المجلس مقابل تحويل الوفرة لدعم باقي المواطنين.

وخلال شهر أيلول الماضي أكد وزير النفط والثروة المعدنية بسام طعمة في مقابلة تلفزيونية، أنه لن يتم رفع سعر البنزين، واعداً بحل أزمة البنزين مع نهاية الشهر.

ولاتزال معظم المحافظات السورية تشهد أزمة نقص في المشتقات النفطية منذ شهر آب الفائت، رغم عودة مصفاة بانياس للعمل مجدداً ووعد وزير النفط بانتهاء أزمة البنزين مع نهاية شهر أيلول الماضي.

وكان آخر تعديل على سعر لتر البنزين في شهر آذار الفائت، حيث رفعت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك سعر لتر البنزين المدعوم إلى 250 ليرة سورية، ولتر البنزين غير المدعوم (أوكتان 90) 450 ليرة، فيما تحدد سعر لتر البنزين (أوكتان 95) بـ 575 ليرة.

أثر برس

اقرأ أيضاً