أثر برس

الخميس - 28 مارس - 2024

Search

اصطياد سمكة كلب البحر في بانياس، وخبير يوضح إنها من أسماك القرش.. فهل يسمح باصطيادها؟

by Athr Press G

خاص || أثر برس  بات الحديث عن اصطياد أسماك غريبة أو عملاقة، أخبار شبه يومية متداولة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، تجذب آلاف المعجبين وتستحوذ على مئات التعليقات.

سمكة كلب البحر أو كما يطلق عليها الصيادون “عويس”، تصدّرت صفحات “الفيسبوك” أمس بعد اصطيادها في مدينة بانياس، باعتبارها سمكة غريبة ونادرة الظهور بشباك الصيادين باعتبارها نوع من أنواع سمك القرش وتعيش في الأعماق، بالرغم من صغر حجمها.

بدوره، رئيس الجمعية السورية لحماية البيئة المائية وأستاذ علم الأسماك والبيئة البحرية في كلية الزراعة بجامعة تشرين الدكتور أديب سعد بيّن لـ”أثر” أن سمكة كلب البحر أو كما يطلق عليها “عويس” هي نوع من 45 نوع لأسماك القرش، وتعيش على عمق يتراوح بين 20-300 متراً تحت سطح البحر، إلا أنها سمكة عادية ليست نادرة وليس من الغريب ظهورها بشباك الصيادين، لأنها موجودة في مياهنا السورية وتم تسجيل ظهور لها من قبل وفي فترات متقطعة، وهي قابلة للأكل.

وأوضح سعد أن سمكة كلب البحر لا تدخل ضمن قائمة الأسماك الغريبة التي حظرت الهيئة العامة للثروة السمكية اصطيادها مؤخراً، حفاظاً على التنوع البحري.

وحول استغراب البعض من صغر حجم السمكة بالرغم من تصنيفها كواحدة من أنواع سمك القرش، أشار سعد إلى أن أسماك القرش ليست جميعها ضخمة كما هو شائع عنها، إذ يتراوح طول أنواع سمك القرش بين ١٠سم – ١٥ متراً، وسمكة كلب البحر من الأنواع الصغيرة.

صفاء علي – طرطوس

اقرأ أيضاً