أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

استياء شعبي في شرق الفرات السوري جراء اجراءات “قسد” حول التجنيد الإجباري

by Athr Press R

على وقع السخط القائم ضمن مناطق شرق الفرات السوري جراء إجراءات قسد تجاه أهالي تلك المناطق وخصوصاً فيما يتعلق بالتجنيد الإجباري، قامت “قوات سوريا الديمقراطية” باعتقال عدد من العناصر المجندين في صفوفها من غير الكرد على خلفية رفضهم لأوامر بزيادة أيام دوامهم وتقليل أيام إجازاتهم.

وبحسب ما نقل “المرصد” المعارض فإن قوات خاصة من “قوات سوريا الديمقراطية” عمدت إلى اعتقال عناصر من العرب في مدينة الشدادي خلال الـ 48 ساعة الفائتة.

وأضاف “المرصد” أن عملية الاعتقال جرت بحق 10 عناصر وذلك بعد إجبارهم على الخدمة 12 يوماً في منطقة الكم مقابل إجازة 3 أيام، الأمر الذي رفضه العناصر مما أدى لاعتقالهم في نهاية المطاف وسط مطالب بالإفراج عنهم.

في حين أفاد ناشطون على مواقع التواصل الإجتماعي بأن زيادة أيام الخدمة جاءت فقط للمجندين العرب ضمن صفوف “قسد” دون أن يطرأ أي تغير على خدمة العناصر الأكراد.

وكان قد أشار “المرصد” المعارض أمس الجمعة، عن ارتفاع حالة الاستياء الشعبي الذي تشهده مناطق خاضعة لسيطرة “قوات سوريا الديمقراطية” شرق الفرات السوري في مدن الحكسة والقامشلي وعامودا والدرباسية وغيرها وذلك بعد إصدار مكتب ما يسمى بـ”الإدارة الذاتية” لقانون جديد ينص على تجنيد الشباب في المناطق آنفة الذكر ممن مواليدهم تتراوح بين 1986 إلى 2001، ما أدى إلى حالة من الرفض الشعبي ضمن المناطق المذكورة قابلتها “قسد” بحملات اعتقال.

يشار إلى أن “قسد” المدعومة أمريكياً تسيطر بشكل كامل على مناطق شرق الفرات السوري وتقوم بتطبيق قانون تجنيد إجباري يفرض على سكان تلك المناطق القتال ضمن صفوف “قسد” التي توجه وفق الاستراتيجية والمصلحة الأمريكية.

اقرأ أيضاً